ترامب يقلق الاقتصاد الألماني الذي يتطلع للعودة إلى إيران

ترامب يقلق الاقتصاد الألماني الذي يتطلع للعودة إلى إيران

المصدر: برلين - إرم نيوز

قالت صحيفة ”هاندلسبلات“ الألمانية، اليوم الاثنين، إن مواقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه إيران بدأت تثير قلق الشركات الألمانية التي تريد العودة بقوة إلى السوق الإيرانية، بعد رفع العقوبات عن طهران نتيجة الاتفاق النووي الموقع في يوليو/تموز 2015.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها أن ”هنالك إقبالاً كبيرًا على طلب الآلات المصنعة في ألمانيا، لكن مواقف ترامب باتت تثير قلق الشركات الألمانية“.

وقال مدير اتحاد غرف التجارة الألمانية فولكر تريير للصحيفة، إن ”الاقتصاد الألماني يتطلع بقلق للهجمات الكلامية بين الولايات المتحدة وإيران، وتشديد الخطاب يمكن أن يعرقل مشاريع استثمارات ألمانية في إيران“.

وبلغ حجم البضائع الألمانية التي يتم تصديرها إلى إيران نحو مليار و200 دولار، فيما ارتفعت الصادرات إلى 2.6 مليار يورو منذ الصيف الماضي، الأمر الذي يشير إلى وجود نمو بشكل كبير.

وقال خبير التجارة الألمانية أردال يالجين، ”اذا استمر الوضع هكذا مع إيران، فإن هذا العام يمكن أن يتحقق 3.5 مليار يورو“، مضيفًا أن ”الأسواق الإيرانية تنمو بشكل كبير“.

وبين خبير التجارة الألمانية، أن ”الطلب الإيراني على المنتجات الألمانية ينمو بقوة خاصة على المعدات والآلات الألمانية“، منوهًا إلى أن ”دفع إيران الأموال إلى الشركة الألمانية قد يكون صعبًا بسبب التهديدات الأمريكية“.

وتوقع أردال يالجين، أن تكون الشركات الألمانية مقبلًة على بناء محطات التوليد الغازية والقاطرات في إيران بموجب ترخيص ومذكرة تفاهم وقعت سابقًا لتحديث البنية التحتية للسكك الحديدية تقدر بحجم 1.4 مليار يورو“.

وارتفعت الصادرات الألمانية وفقًا لجمعية الآلات والتجهيزات المصنعة ”VDMA“ بحوالي 30% إلى نحو 700 مليون يورو.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة