إندونيسيا تسعى للتنقيب عن حقلين للنفط في إيران

إندونيسيا تسعى للتنقيب عن حقلين للنفط في إيران

المصدر: طهران- إرم نيوز

كشف الوزير المنسق للشؤون الاقتصادية في إندونيسيا دارمين ناسوتيون، اليوم الاثنين، أن الشركة الوطنية ”برتامينا“ المملوكة للحكومة قدمت مقترحات إلى الحكومة الإيرانية لاستكشاف حقلين للنفط في البلاد.

وقال ناسوتيون في تصريحات صحفية، إن ”الشركة الوطنية برتامينا، قدمت مقترحات لاستكشاف حقلين للنفط في منطقة بنغستان التابعة لمحافظة خوزستان جنوب إيران”، مضيفاً أن الحقلين هما ”آب تيمور ومنصوري“ وسط غرب إيران.

وأوضح الوزير المنسق للشؤون الاقتصادية، أن ”المقترحات قدمت يوم أمس 26 من فبراير الجاري إلى الحكومة الإيرانية لدراستها“، مشيراً إلى أنه ”وفقا  للدراسة التي أجرتها شركة برتامينا، فإن الحقلين يصل احتياطهما النفطي إلى 1.5 مليار برميل“. مشيرا إلى ”إمكانية أن يصل إنتاج النفط بحدود 200 ألف برميل يومياً من الحقلين“.

وتعتزم إندونيسيا أيضا، شراء الغاز الطبيعي بأسعار تنافسية من إيران لتلبية احتياجات الطاقة المحلية، خاصة لمحطات الطاقة لتزويد الكهرباء وصناعة البتروكيماويات والأسمدة، فضلا عن المناطق الاقتصادية الخاصة.

وفي 14 فبراير/ شباط الجاري، أعلنت شركة النفط الإيرانية، أنها أرسلت أول شحنة نفط إلى إندونيسيا، بعد إلغاء الحظر على طهران إثر التوصل إلى الاتفاق النووي مع مجموعة 5+1 في يوليو/تموز 2015.

وأوضحت الوكالة، أن ”ناقلة النفط الإيرانية سوف تقوم بإيصال شحنتها من النفط إلى مصفاة ”سيلاكاب“  الإندونيسية“.

وفي 27 يونيو/حزيران الماضي، أبرمت شركة ”برتامينا“ اتفاقا لشراء 600 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال مع شركة النفط الوطنية الإيرانية المملوكة للدولة وهي المسؤولة عن تسويق الخام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com