البرلمان الإيراني يصوت بالأغلبية على خطة لنقل استثمارات مواطنيه في أمريكا

البرلمان الإيراني يصوت بالأغلبية على خطة لنقل استثمارات مواطنيه في أمريكا

المصدر: طهران - إرم نيوز

وافق 150 نائباً إيرانياً على خطة لنقل استثمارات رجال الأعمال الإيرانيين المقيمين في الولايات المتحدة وعارض 19 نائباً وامتنع 6 آخرين من أصل 222 نائباً حضروا جلسة البرلمان.

ويأتي القرار بعد قرار اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في يناير الماضي يقضي بمنع دخول 7 مواطني من دول إسلامية من بينها إيران.

وقالت  وكالة البرلمان الإيراني ”خانه ملت“:“ إن مجلس الشورى الإسلامي صوت بالأغلبية المطلقة على قانون يقضي بتشجيع الإيرانيين بنقل استثماراتهم من الولايات المتحدة إلى إيران، مشيرة إلى أن الخطة رصد لها 60 مليون دولار لتنفيذها“.

ووفقا لمشروع القانون، فإن الحكومة ملزمة باستيعاب القوى العاملة من الإيرانيين في أمريكا من أجل إعادتهم إلى البلاد خلال العام المقبل، بحسب الوكالة، منوهة إلى أن المبلغ المخصص لهذا المشروع تم وضعه تحت تصرف وزارة العلوم والاقتصاد الإيرانية.

وقال رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني عقب التصويت على القانون، إن ”هذا المشروع جاء رداً على التدابير التي اتخذها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد المواطنين الإيرانيين المقيمين في الولايات المتحدة“.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس لجنة الصناعة والتجارة في البرلمان عبد الواحد سهل آبادي، إن حجم الاستثمارات الإيرانية في أمريكا تبلغ 800 مليار دولار، مشيراً إلى أن استعادة هذه الأموال ستساهم في رفد الاقتصاد الإيراني الذي يعاني من مشاكل عديدة.

وتصاعدت التوترات بين الدولتين منذ انتخاب ترامب رئيسًا لأمريكا، غير أن إعلان ترامب عن قراره بحظر دخول مواطنين سبع دول ذات أغلبية مسلمة من بينها إيران ترك رد فعل صارم من الجانب الإيرانى.

و تعقيبًا على قرار الحظر، تعهدت إيران بتطبيق المعاملة بالمثل، فيما انتقد الرئيس الإيرانى حسن روحانى القرار بأنه يسحق جميع المبادئ والالتزامات الدولية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com