كيف علقت صحف إسرائيل على تصريحات ترامب بشأن حل الدولتين؟

كيف علقت صحف إسرائيل على تصريحات ترامب بشأن حل الدولتين؟
US President Donald Trump(R) welcomes Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu during a joint press conference at the White House in Washington, DC, February 15, 2017. / AFP / MANDEL NGAN

المصدر: القدس المحتلة - أرم نيوز

رحبت صحف إسرائيلية بتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه يدعم حل الدولتين أو دولة واحدة في اطار تسوية إقليمية، وانتقدت أخرى تلك التصريحات معتبرة أن حل الدولة الواحدة يعني نهاية إسرائيل.

صحيفة ”جيروزاليم بوست“ أعربت عن اعتقادها بان تصريحات ترامب جيدة لأنها تعني أنه ليس بالضرورة أن يكون الحل الوحيد للنزاع هو في إقامة دولتين.

غير ان صحيفة ”تايمز اوف إسرائيل“ انتقدت ترامب لدعمه حل الدولة الواحدة، لأن ذلك من وجهة نظرها يعني نهاية إسرائيل.

وقالت ”جيروساليم بوست“ اليوم إن ”تصريحات ترامب تشكل تحولا كبيرا ومهما عن حقيقة أن مبدأ الدولتين هو الحل الوحيد… كما أن تأييده لحل سياسي في اطار عملية إقليمية واسعة هو ما كان يسعى إليه نتنياهو لسنوات عديدة“.

واعتبرت الصحيفة أن مثل هذه التصريحات تعني أن ”الرمال في الشرق الأوسط تتحول وتتغير بشكل مثير وأنه من الأسهل لإسرائيل الآن ان تتوصل لما اسمته بـ ”تفاهمات“ مع الدول الإسلامية البراغماتية في المنطقة.

وأضافت: ”في حال تم التوصل إلى مثل هذه التفاهمات فان تلك الدول ستقوم بالضغط على الفلسطينيين ليصبحوا أكثر مرونة وتسهيل التوصل على تسوية اسرائيلية – فلسطينية“.

وكان لصحيفة ”تايمز أوف إسرائيل“ رأي آخر، حيث قالت: ”ربما يحبذ ترامب حل الدولة الواحدة لكن ليس نتنياهو الذي كان يقف بجواره في البيت الأبيض، اختار نتنياهو عدم الرد على الرئيس ترامب بأن عدد السكان غير اليهود بين النهر والبحر مساوٍ تقريبا لعدد السكان اليهود ولذلك فان اقامة دولة واحدة في إسرائيل والأراضي المتنازع عليها دولة تجمع اليهود والعرب يعني انتهاء إسرائيل بأكثريتها اليهودية أو كنظام ديمقراطي أو كلاهما.“

وأضافت : ”ترامب لم يبدو منزعجا من هذا الاقتراح لكن على نتنياهو ان يكون ومع ذلك رأينا رئيس الوزراء يضحك لاقتراح ترامب…كان على نتنياهو ان يدافع عن فكرة الدولة اليهودية الديمقراطية ضمن حدود دولية معترف بها… وإذا لم يقم نتنياهو بذلك من الذي سيقوم بها… بالتأكيد ليس ترامب.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com