صحيفة إسرائيلية: نتنياهو ”محبوبة البيت الأبيض“..ولكن!

صحيفة إسرائيلية: نتنياهو ”محبوبة البيت الأبيض“..ولكن!

المصدر: القدس المحتلة - إرم نيوز

وصفت صحيفة ”يديعوت أحرونوت“ العبرية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه ”محبوبة البيت الأبيض“، وذلك تعقيباً منها على الاستعدادات التي تجري على قدم وساق لاستقبال نتنياهو في واشنطن، مؤكدة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيقابل نتنياهو بحفاوة بالغة.

وذكرت الصحيفة، اليوم الأحد، أن الرئيس الأمريكي، وعلى الرغم من ترحابه بنتنياهو، إلا أنه سيحذره من أن الاستمرار في بناء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة يضر عملية السلام، حسب زعمها.

وقالت: ”إلا أن ترامب سيوجه تحذيراً واضحاً لنتنياهو بأن المضي قدماً في بناء المستوطنات في عمق الضفة الغربية هو أمر غير مقبول“.

وأضافت: ”ترامب سيوضح لنتنياهو أن بناء المستوطنات يشكل عقبة أمام عملية السلام وأن السفارة الأمريكية ستبقى في تل أبيب في الوقت الحاضر“.

ولم تغفل الصحيفة عن ذكر مدى إعجاب ترامب برئيس الوزراء الإسرائيلي، خاصة وأن لقاءهما يوم الأربعاء المقبل هو الأول بين ترامب ومسؤول إسرائيلي رفيع المستوى.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللقاء يأتي بعد اجتماع ترامب مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والذي أكد له بأن توسيع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية ونقل السفارة الأمريكية للقدس هما بمثابة ”إلقاء عود كبريت في برميل بارود“.

وأعربت ”يدعوت أحرونوت“ عن اعتقادها بأن ”ترامب يريد التوصل إلى صفقة سلام حقيقية بين إسرائيل والفلسطينيين تقوم بشكل جزئي على المبادرة العربية والسماح لإسرائيل بضم المناطق التي توجد فيها المستوطنات مقابل التنازل عن أراض فيها للفلسطينيين“.

وسخرت الصحيفة من الترحيب المبالغ به من قبل الحكومة الإسرائيلية بعد فوز ترامب بالرئاسة، بقولها ”إن اليمين الإسرائيلي فتح قوارير الشمبانيا باكراً جداً لأن في أمريكا هناك رئيس يذهب ورئيس يأتي، ويبقى الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني دون حل سحري“.

وتابعت: ”نتنياهو سيتم استقباله في البيت الابيض بكل حفاوة وضجة إعلامية كبيرة، ولكنه سيتفاجأ بأنه سيتلقى تحذيراً من الرئيس الأمريكي ما لم يفاجئ نفسه هو ويصل إلى البيت الأبيض بخطة سلام حقيقية“.