احتجاجًا على سياسة ترامب.. مطعم بلجيكي يقاطع البضائع الأمريكية – إرم نيوز‬‎

احتجاجًا على سياسة ترامب.. مطعم بلجيكي يقاطع البضائع الأمريكية

احتجاجًا على سياسة ترامب.. مطعم بلجيكي يقاطع البضائع الأمريكية

المصدر: وداد الرنامي- إرم نيوز

أعلن المطعم البلجيكي Zeezicht عن مقاطعته لكل البضائع الأمريكية، احتجاجًا على القرارات المتطرفة للرئيس دونالد ترامب، وذلك باتفاق بين العاملين فيه وتأييد من الزبائن، كما انضم إليه مطعمان مجاوران.

وبهذا يكون أول مطعم في العالم يعلن عن قرار المقاطعة هذا، ولا يستبعد أن تليه قرارات مشابهة خصوصًا في الدول المتضررة من سياسة ترامب، علمًا أن قطاع المطاعم والفنادق عبر العالم  يدر على الولايات المتحدة الأمريكية أرباحًا هائلة.

ويكفي أن نذكر منتجات مثل كوكاكولا، وبطاطس ليز، والمياه المعدنية شودفونتين (التي تستغلها شركات أمريكية) وكيتشاب هانز، إضافة إلى أنواع الكحول مثل ويسكي جيمسون، والسجائر كمارلوبور، أو لاكي ستريك، وسواها من البضائع التي تشهد إقبالاً كبيرًا.

وصرح ديفيس جوريس، أحد مديري المطعم الشهير بمدينة انتويرب، للصحافة قائلًا ”هذه ليست مزحة، كل المشروبات الأمريكية ستغيب عن قائمتنا طالما لم يغير دونالد ترامب سياسته“.

 وأضاف ”قبل أيام جمعنا العاملين في المطعم، وقلنا إنه يجب علينا القيام بأية مبادرة لمواجهة سياسة دونالد ترامب، فاقترح أحد الحاضرين أن نتوقف عن بيع المأكولات والمشروبات الأمريكية، فالمقاطعة الاقتصادية هي في الغالب الإجراء الوحيد الذي يمكن لترامب أن يفهمه“.

وقرر مديرو المطعم  أن يعوضوا المنتجات الأمريكية بمثيلاتها من صنع محلي،“ستزودنا شركة رومان الفلمنكية بالكوكا، وسنشتري المياه المعدنية من نوع فال، وبدل البطاطس الأمريكية ليز، ستتوفر البطاطس البلجيكية كروكي“.

وبخصوص موقف الزبائن، قال جوريس،  ”لا أعتقد أن الإجراء سيؤثر على إقبال الزبائن على المطعم، لأن التخوف من سياسة ترامب شائع، والكثير من الزبائن متفقون معنا، بل وينبهوننا في حالة وجود منتجات أمريكية أخرى فيما نعرضه“.

ويؤكد المسؤول عن المطعم، ”هذا الإجراء سيظل ساريًا طالما ترامب في الحكم، أو إلى أن يقرر التخلي عن تدابيره المتطرفة“ مضيفًا ”يؤسفنا أن العاملين في الشركات الأمريكية سيتضررون، لكن نعتقد أن هذا هو التصرف الوحيد الذي يمكن أن يكون له تأثير حقيقي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com