رغم خسارته الانتخابات.. الجمعية الوطنية في غامبيا تسمح للرئيس بالاستمرار في السلطة – إرم نيوز‬‎

رغم خسارته الانتخابات.. الجمعية الوطنية في غامبيا تسمح للرئيس بالاستمرار في السلطة

رغم خسارته الانتخابات.. الجمعية الوطنية في غامبيا تسمح للرئيس بالاستمرار  في السلطة
FILE PHOTO - Gambia's President Al Hadji Yahya Jammeh attends the plenary session of the Africa-South America Summit on Margarita Island September 27, 2009. REUTERS/Carlos Garcia Rawlins/File Photo

المصدر: بانجول- إرم نيوز

أصدرت الجمعية الوطنية في غامبيا قرارًا يسمح لرئيس البلاد يحيى جامع الذي خسر انتخابات أجريت في شهر ديسمبر/ كانون الأول بالاستمرار في منصبه لثلاثة أشهر، اعتبارًا من اليوم الأربعاء الذي كان من المقرر له فيه ترك السلطة.

وسوف يزيد القرار الذي أذاعه التلفزيون الرسمي التوتر مع زعماء المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) الذين هددوا بفرض عقوبات أو بتدخل عسكري لإجبار جامع على تسليم السلطة لزعيم المعارضة أداما بارو الذي فاز في الانتخابات.

وأعلن جامع، أمس الثلاثاء، حالة الطوارئ، قائلاً إنها تهدف لمنع وقوع فراغ في السلطة حتى تصدر المحكمة العليا حكمها بشأن طعن تقدم به على نتيجة الانتخابات.

ويمنح قرار الجمعية الوطنية الحكومة صلاحية وقف تنصيب بارو، الموجود في السنغال والذي بإمكانه نظريًا أداء اليمين كرئيس لغامبيا في مقر سفارة بلاده في داكار.

وأثار قرار جامع برفض نتيجة الانتخابات اضطرابًا سياسيًا، حيث استقال خمسة وزراء على الأقل من مناصبهم في الحكومة، فيما فر مئات من الأشخاص إلى السنغال المجاورة وعبر آخرون داخل غامبيا عن خوفهم من وقوع أحداث عنف.

وبدأت شركة توماس كوك البريطانية للسياحة إجلاء ما يقرب من ألف شخص ممن يقضون عطلاتهم في غامبيا اليوم الأربعاء.

وقالت في موقعها على الإنترنت إنها ”تعتمد على رحلات إضافية خلال اليومين المقبلين لإجلاء 985 سائحًا“ مضيفة أنها ”تحاول التواصل مع 2500 سائح آخر في غامبيا للترتيب لمغادرتهم جوًّا في أسرع وقت ممكن“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com