مشروع قانون بـ“الكنيست“ يستهدف منظمة تنتقد سياسات الجيش الإسرائيلي

مشروع قانون بـ“الكنيست“ يستهدف منظمة تنتقد سياسات الجيش الإسرائيلي
A general view shows the plenum as Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu speaks at the opening of the winter session of the Knesset, the Israeli parliament, in Jerusalem October 14, 2013. REUTERS/Ronen Zvulun (JERUSALEM - Tags: POLITICS)

المصدر: القدس المحتلة - إرم نيوز

صادقت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في الكنيست الإسرائيلي، يوم الأحد، بالإجماع، على مشروع قانون يقضي بمنع أي نشاط مدرسي تنفذه هيئة يتناقض نهجها مع الأهداف التربوية المعلنة.

وقالت الإذاعة العبرية العامة (رسمية) إن مشروع القانون، الذي قدمه حزب ”البيت اليهودي“ (يمين)، يهدف بالأساس لمنع منظمة ”كسر الصمت“ اليسارية الإسرائيلية من دخول المدارس.

وأسست جماعة ”كسر الصمت“ منذ سنوات من بعض الجنود الإسرائيليين الذين أنهوا الخدمة العسكرية وبعضهم رفض إكمالها، احتجاجًا على سياسات الجيش الإسرائيلي في التعامل خلال الحروب مع المدنيين.

وأفادت الإذاعة العبرية بأن مشروع القانون يقضي أيضًا بمنع أي نشاط خارج إسرائيل، إذا كان من شأن ذلك النشاط أن يؤدي إلى محاكمة جنود إسرائيليين من جيش الدفاع أمام هيئات قضائية دولية أو في دول أجنبية.

وأصدر وزير التربية والتعليم الإسرائيلي، نفتالي بينت، مؤخرًا، تعميمًا جديدًا على المدارس بهذا الخصوص إلا أن أعضاء منظمة ”كسر الصمت“ واصلوا نشاطاتهم في المؤسسات التعليمية الرسمية.

وذكرت صحيفة ”هآرتس“ العبرية، في السياق، أن الوزير بينيت وزعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، يدعمان بشكل كبير مشروع القانون الجديد.

وبحسب مشروع القانون فإن أحد أهداف التعليم الحكومي في إسرائيل تثقيف الطلاب بأهمية الجيش والحفاظ عليه ودعمه باستمرار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com