الشرطة التشيكية تقترح منح المواطنين حق إطلاق النار على الإرهابيين – إرم نيوز‬‎

الشرطة التشيكية تقترح منح المواطنين حق إطلاق النار على الإرهابيين

الشرطة التشيكية تقترح منح المواطنين حق إطلاق النار على الإرهابيين

المصدر: الياس توما ــ إرم نيوز

 أثار اقتراح وزارة الداخلية التشيكية إجراء تعديل قانوني  يمنح المواطنين الذين يحلمون رخصة سلاح حق التدخل لإنهاء عمل إرهابي قد يقع  في أماكن  تواجدهم، ردود فعل سلبية لدى العديد من الجهات الأمنية.

وبررت الداخلية التشيكية  اقتراحها بالقول، إن الهجمات الإرهابية التي وقعت مؤخرًا في العديد من المدن الأوروبية، أظهرت أن إمكانيات  تدخل أجهزة الدولة المعنية  بشكل سريع وفعال محدودة، لأنها لا  تستطيع  التواجد  في كل مكان، ولذلك فإن رفع منح حق استخدام السلاح لمن يحمل رخصة له، هو أحد الطرق لتعزيز أمن البلاد ومواطنيها.

وفي المقابل، أكد المنتقدون للقرار المقترح، أن القرار يتحدث عن منح المواطنين حق  استخدام السلاح الفردي  من أجل ضمان أمن البلاد، الأمر الذي يمكن أن يفسر بشكل مختلف.

و بدورها قالت وزارة الدفاع التشيكية، إن الامر قد يسمح للبعض مثلًا بإطلاق النار على قوافل عسكرية لدول صديقة لتشيكيا من حلف الناتو تعبر البلاد بذريعة أنها تهدد امن المواطنين، كما أن الأمر يمكن أن يستغل بشكل شخصي .

وفيما أبدت أجهزة المخابرات التشيكية أيضًا مواقف متحفظة من الاقتراح، نبه سياسيون  ومحللون إلى انه في الدول المتقدمة يكون ضمان أمن الناس،  هو من اختصاص الأجهزة المعنية والوكالات المحترفة  ولايمكن أن يشارك فيه أناس هواة.

ويأتي اقتراح وزارة الداخلية  في الوقت الذي يطالب فيه الاتحاد الأوروبي دوله بالحد من منح رخص حمل السلاح للمواطنين،  الامر الذي ترفضه تشيكيا حتى الآن في ظل تنامي طلب التشيك  إقتناء السلاح وتأييد الرئيس التشيكي ميلوش زيمان  لحمل الناس السلاح للدفاع عن أنفسهم  ضد الإرهاب .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com