تقرير: إيران أعدمت 106 أكراد خلال 3 أشهر
تقرير: إيران أعدمت 106 أكراد خلال 3 أشهرتقرير: إيران أعدمت 106 أكراد خلال 3 أشهر

تقرير: إيران أعدمت 106 أكراد خلال 3 أشهر

قال مركز الديمقراطية وحقوق الإنسان في إقليم كردستان العراق، إن السلطات الإيرانية أعدمت 106 من الأكراد خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وأوضح المركز في تقرير له نشره موقع "ماف نيوز" الإلكتروني، اليوم الثلاثاء، أن "التهم التي وجهت للمواطنين الأكراد الذين تم إعدامهم هي تهريب المخدرات والنشاط السياسي ضد النظام".

وأضاف " أن النظام الإيراني نفذ أخيرًا عمليتي إعدام، كانت الأولى الأحد الماضي، حيث تم إعدام 12 كرديا في محافظة كرمنشاه غرب البلاد، أما الثانية فكانت الاثنين حيث تم إعدام مواطنين كرديين في سجن محافظة أذربيجان الشرقية، بتهمة تهريب كيلو واحد و50 غراما من المخدرات".

وأشار إلى أن "عمليات الإعدام لم تشهد تراجعًا في عهد الرئيس الحالي حسن روحاني.. ولا يزال الأكراد وباقي الأقليات القومية والدينية في إيران، يواجهون سياسة التمييز والعنصرية من قبل السلطات الحكومية في البلاد".

وتابع أن "العشرات من الأكراد بينهم ناشطون وصحفيون أبرزهم الإعلامي فرزاد بور مرادي، يواجهون أوضاعًا حرجة وصعبة داخل السجون الإيرانية".

ويبلغ عدد الأكراد في إيران حوالي تسعة ملايين نسمة، وهم ثاني أكبر تجمع سكاني كردي بعد أكراد تركيا، ويتوزعون في ثلاثة أقاليم هي كردستان وكرمانشاه وإيلام وإقليم آذربيجان الغربي إلى جانب الأغلبية التركية الأذربيجانية.

وازدادت حالات الإعدام في إيران منذ تولي حسن روحاني الحكم في آب/ أغسطس من عام 2013، فحسب الإحصائيات والتقارير وصلت حالات قضايا الإعدام خلال النصف الأول من عام 2015 إلى نحو 753 حالة شبه مؤكدة، بينما أشارت التوقعات إلى أن الرقم سيتجاوز الألف حالة إعدام مع نهاية العام.

واحتلت إيران المرتبة الثانية بعد الصين في عدد حالات الإعدام، بحسب التقارير الحقوقية الدولية والمحلية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com