زعيم أهل السنة في إيران يطالب بالسماح لهم ببناء مسجد في طهران
زعيم أهل السنة في إيران يطالب بالسماح لهم ببناء مسجد في طهرانزعيم أهل السنة في إيران يطالب بالسماح لهم ببناء مسجد في طهران

زعيم أهل السنة في إيران يطالب بالسماح لهم ببناء مسجد في طهران

طالب زعيم أهل السنة في إيران الشيخ مولوي عبد الحميد إسماعيل زهي الثلاثاء، حكومة الرئيس حسن روحاني بتوفير الحرية الدينية لباقي المذاهب والأقليات الدينية، داعيا إلى السماح لأهل السنة ببناء مسجد لهم في العاصمة طهران.

وقال زهي في مقابلة مع موقع "سني أون لاين" الإخباري الفارسي إننا "نطالب حكومة الرئيس حسن روحاني بتوفير الحريات الدينية لباقي المذاهب والأقليات، والسماح لأهل السنة ببناء مسجد لهم في العاصمة طهران".

وأضاف الزعيم السني "لقد حان الوقت أن تسمح الحكومة الإيرانية للعلماء السنة في البلاد بممارسة نشاطهم بكل حرية وتعاون معهم بما يحفظ التركيبة الاجتماعية للإيرانيين".

يشار إلى أنه بالرغم من وجود نحو مليون مسلم سني في طهران، إلا أن السلطات الإيرانية تحرمهم من بناء مساجد.

وتمنع إيران منذ الثورة عام 1979 أهل السنة من بعض الحقوق الاجتماعية والسياسية، بما فيها تولي مناصب رفيعة المستوى في الحكومة والنظام والمؤسسات العسكرية.

ويشكل السنة 20% إلى 25% من السكان في إيران، وينتشرون كأغلبية في محافظات كردستان وبلوشستان وجولستان والساحلي، وكأقلية في أذربيجان الغربية والأهواز وخراسان، إلا أن السلطات الإيرانية تمتنع عن إدراج المذهب والقوميات في الإحصائيات العامة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com