زعماء لبنان يدينون تفجيرات اسطنبول والقاهرة
 زعماء لبنان يدينون تفجيرات اسطنبول والقاهرة زعماء لبنان يدينون تفجيرات اسطنبول والقاهرة

 زعماء لبنان يدينون تفجيرات اسطنبول والقاهرة

أدان رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري بشدة اليوم الأحد، التفجيرات الإرهابية التي وقعت في مدينة اسطنبول التركية أمس، وبمحيط المقر الرئيسي لكاتدرائية الأقباط في العاصمة المصرية القاهرة اليوم.

وقال زعيم تيار المستقبل سعد الحريري، إن "استهداف المجرمين لعامة الناس من المسلمين في الساحات العامة في اسطنبول، وللمصلين المسيحيين داخل الكنيسة في القاهرة، يؤكد أن الإرهاب الذي يتنافى مع كل القيم الإنسانية والدينية في العالم، لا دين له، ولا يفرق بين مسلم ومسيحي، وإن هدفه قتل أكبر عدد من الناس لأي بلد أو ديانة ينتمون لها، وتدمير المجتمعات البشرية وتفكيكها".

وأضاف أن "تكرار التفجيرات واتساع نطاقها على هذا النحو يترتب عليه مسؤولية مضاعفة واستثنائية على المجتمع الدولي، ليس في تطوير التعاون ومكافحة هذه الظاهرة فقط، بل في الانكباب على معالجة الأزمات والحروب التي أدت إلى اتساعها بطريقة مقلقة ومخيفة لكل الدول والمجتمعات على حد سواء، لاسيما القضية الفلسطينية والحرب في سوريا والعراق".

وتابع الحريري: "في هذه اللحظات العصيبة أؤكد تضامني مع المسؤولين في القيادتين التركية والمصرية في مساعيهم وجهودهم لمكافحة هذه الظاهرة، وأعبّر عن تعاطفي مع ذوي الضحايا الذين سقطوا جراء هذه الاعتداءات الآثمة".

بدوره، استنكر رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، الإرهاب المتنقل من دولة إلى دولة، والذي ضرب اسطنبول والقاهرة، حيث وصفه بـ"العمل الجبان والمدان".

وتقدم جعجع بأحر التعازي للدولة التركية وعائلات الشهداء، مؤكدًا، "ضرورة وضع حد لهذا الإرهاب المتمادي الذي يهدد الاستقرار العالمي".

وأدان جعجع العمل "الإرهابي" الذي استهدف كاتدرائية الأقباط في القاهرة، مؤكدًا تضامنه الكامل مع الدولة المصرية في مواجهة الأعمال الإرهابية.

من جهته، أرسل رئيس كتلة "المستقبل" البرلمانية، رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة، برقية تعزية باسمه وباسم كتلته النيابية، إلى كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وقال السنيورة في برقيته لأردوغان، "الإرهاب لا دين ولا هوية له إلا القتل والإجرام، وتركيا والشعب التركي قادران على الفوز بالمواجهة والمضي على طريق التطور والنمو".

وقال في برقيته للسيسي إن "جريمة استهداف الكاتدرائية في منطقة العباسية بالقاهرة، هي جريمة نكراء تستهدف الوحدة الوطنية المصرية التي لم تتأثر سابقاً بالمؤامرات الدنيئة ولن تتأثر اليوم ولا غداً".

وأضاف السنيورة: "الوحدة الوطنية المصرية باقية على صلابتها كما كانت دومًا، وهذا الإرهاب الذي استهدف ويستهدف بلادكم يجب مواجهته، وهو لن ينجح في أهداف جرائمه".

ووقع أمس هجوم مزدوج بتفجيرين متعاقبين، الأول بسيارة مفخخة والآخر انتحاري فجر نفسه قرب ملعب "أرينا فودافون" بمنطقة بشكتاش في اسطنبول، عقب انتهاء مباراة لكرة القدم بين فريقي "بشيكتاش" و"بورصة سبور"، أسفر عن مقتل 38 شخصاً، وإصابة العشرات.

بينما وقع صباح اليوم تفجير بعبوة ناسفة استهدف الكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية الأرثوذكسية؛ ما أسفر عن سقوط 23 قتيلاً، وجرح 49 آخرين وفق حصلية نهائية لوزارة الصحة المصرية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com