إيران تؤكد أن لديها اتصالات مع طالبان الأفغانية – إرم نيوز‬‎

إيران تؤكد أن لديها اتصالات مع طالبان الأفغانية

إيران تؤكد أن لديها اتصالات مع طالبان الأفغانية

المصدر: طهران- إرم نيوز

أكد السفير الإيراني في أفغانستان، محمد رضا بهرامي، السبت، وجود اتصالات بين طهران وحركة طالبان الأفغانية، مشيراً إلى أن الغرض من هذا التواصل ”يتعلق في الجانب الاستخباراتي“.

وقال بهرامي في مقابلة مع قناة ”آريانا“ الأفغانية، إن ”الجمهورية الإسلامية الإيرانية لديها اتصالات مع حركة طالبان، لكن بنفس الوقت ليست هناك علاقة بين الطرفين“، مضيفاً أن ”إيران تسعى من التواصل مع طالبان إلى تهيئة الظروف لإجراء محادثات بين الحكومة الأفغانية وطالبان“.

ولفت السفير الإيراني في كابول إن ”دول المنطقة تواجه تهديدات خطيرة من قبل الجماعات الإرهابية، الأمر الذي يدفعنا جميعاً لتوحيد الجهود لمواجهة خطر هذه الجماعات المتطرفة“.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية نفى في 31 أكتوبر/ تشرين الأول، دعم طهران لحركة طالبان الأفغانية، واصفاً هذه الحركة بأنها ”جماعة إرهابية“.

وأكدت حركة طالبان عبر المتحدث باسمها الملا ذبيح الله، أن الحركة لديها تواصل مع النظام الإيراني وتحظى بدعم من قبله، مشيراً إلى أن ”طالبان تحاول الاستفادة من جميع الطرق المشروعة لإيجاد تفاهم إقليمي ضمن الحرب ضد الاحتلال الأمريكي؛ ولهذا فالإمارة في اتصال دائم مع عدد كبير من دول المنطقة والجوار“.

وفي 21 آيار/مايو قالت الولايات المتحدة أنها تمكنت من قتل ”الملا أختر محمد منصور“ الزعيم السابق لحركة طالبان الأفغانية، في غارة من طائرة أميركية بدون طيار.

وقالت تقارير صحفية إيرانية، إن ”الملا اختر زار طهران قبل إسبوعين من مقتله واجتمع مع مسؤولين إيرانيين وقادة من طالبان يقيمون هناك“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com