حقبة جديدة من التعاون.. رسالة الاتحاد الأوروبي والناتو لترامب – إرم نيوز‬‎

حقبة جديدة من التعاون.. رسالة الاتحاد الأوروبي والناتو لترامب

حقبة جديدة من التعاون.. رسالة الاتحاد الأوروبي والناتو لترامب

المصدر: بروكسل- إرم نيوز

استبق الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي“الناتو”، تولي الرئيس الامريكي المنتخب، دونالد ترامب، بالإعلان عن حقبة جديدة من التعاون.

واتفق الطرفان أمس، على خطة من سبع نقاط لمواجهة الهجمات الإلكترونية وحرب المعلومات والميليشيات غير النظامية سواء من روسيا أو غيرها من المعتدين المحتملين،متجاوزين سنوات من التنافس.

وبموجب الاتفاق فإن خبراء من الحلف والاتحاد الأوروبي سيتعاونون لرصد وإحباط جهود المتسللين الإلكترونيين على شبكات الكمبيوتر والاستعداد لهجمات محتملة.

ويأتي الاتفاق بعد الموافقة على إنشاء صندوق دفاعي منفصل للاتحاد الأوروبي لدفع تكلفة طائرات هليكوبتر وطائرات ثابتة الجناح وغيرها من العتاد في رسالة موجهة على ما يبدو لترامب.

وتسمح الاتفاقية غير الملزمة قانونا للدول الست الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لكنها خارج الحلف العسكري بالاستفادة من بعض المساعدات العسكرية الأمريكية التي اقترح الرئيس المنتخب دونالد ترامب أن تكون مشروطة بإنفاق أوروبي أكبر على الدفاع.

وقال مسؤولون في حلف الأطلسي إن:“ بنود الاتفاقية ستطمئن أوروبا باستمرار التزام الولايات المتحدة القوة الأكبر في الحلف بأمن المنطقة على الرغم من تصريحات ترامب خلال حملته الانتخابية التي أزعجت الحلفاء“.

الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرج قال في مؤتمر صحفي مع فيديريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: ”نحن نقوّي الروابط عبر الأطلسي والصلة الحيوية بين أمريكا الشمالية وأوروبا.“

وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير قال: ”وسط بيئة أمنية متغيرة فإن من الجيد لحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي أن يوحدا جهودهما.“

وقال وزير الخارجية الأمريكي المنتهية ولايته جون كيري للصحفيين ”إن التزام الولايات المتحدة بحلف شمال الأطلسي يتجاوز السياسة،أنا واثق أن الأغلبية في الحزبين الرئيسيين في الولايات المتحدة ملتزمة بحلف الأطلسي.“

وسيتعاون الاتحاد والحلف عن كثب أكثر في المتوسط حيث يدير كلاهما عمليات عسكرية ولتجنب عودة العمليات المتنافسة التي سادت في الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com