بوتين: محاولات خلق عالم أحادي القطب فشلت والوضع يتغير – إرم نيوز‬‎

بوتين: محاولات خلق عالم أحادي القطب فشلت والوضع يتغير

بوتين: محاولات خلق عالم أحادي القطب فشلت والوضع يتغير
Russian President Vladimir Putin delivers a speech during his annual state of the nation address at the Kremlin in Moscow, Russia, December 1, 2016. REUTERS/Maxim Shemetov

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، إن محاولات خلق عالم أحادي القطب قد فشلت، لافتًا إلى أن وضع العالم يتغير.

وقال بوتين في لقاء مع قناة ”إن تي في“ التلفزيونية الروسية، ردًا على سؤال حول تجاهل الغرب لرأي روسيا، وقصف حلف ”الناتو“ ليوغوسلافيا العام 1999 دون تفويض أممي: ”مع أن الإجابة بسيطة جدًا، لقد كانوا يستمعون إلى الصوت العالي فقط  في العلاقات الدولية آنذاك، لكن الوضع أصبح يتغير الآن“.

وأضاف: ”أنا أعتقد أنه ليس سرًا على أحد، أن الكثيرين من شركائنا يفضلون حاليًا الاستعانة بمبادئ القانون الدولي، لأن التوازن في العالم يستعاد تدريجيًا“.

وأشار بوتين إلى أن محاولات خلق عالم أحادي القطب لم تنجح، ومضى قائلًا:“ نحن بالفعل نعيش في بعد آخر، لكننا، أعني في روسيا، التزمنا دائمًا بوجهة النظر القائلة بأنه مع دفاعنا عن مصالحنا القومية، علينا أن نحترم مصالح الآخرين، هكذا نعتزم بناء علاقاتنا مع كل زملائنا“.

وأعرب بوتين، عن رؤيته بأن الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، سيعي بسرعة مستوى المسؤولية الجديدة، واستطرد: ”ترامب، كان تاجرًا، ورجل أعمال، وأصبح اليوم رجل دولة، ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وبما أنه تمكن من النجاح في الأعمال، فهذا يعني أنه رجل ذكي، وقادر على أن يعي بسرعة كافية، مستوى المسؤولية الجديدة، نحن ننطلق من أنه سوف يتصرف بناء على هذه المواقف“.

وأكد بوتين أن السياسي الروسي البارز يفغيني بريماكوف، تنبأ بالعواقب الوخيمة لـ ”الربيع العربي“ ، إلا أن روسيا لم تستطع التأثير عليها، على حد تعبيره.

يذكر أن بوتين أكد، في اتصال هاتفي مع ترامب الشهر الماضي لتهنئته بفوزه في الانتخابات الأمريكية، استعداد روسيا للعمل مع الإدارة الأمريكية الجديدة، وذلك على أساس مبادئ المساواة والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلي .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com