روحاني يدعو تركيا للتعاون مع إيران بشأن العراق وسوريا – إرم نيوز‬‎

روحاني يدعو تركيا للتعاون مع إيران بشأن العراق وسوريا

روحاني يدعو تركيا للتعاون مع إيران بشأن العراق وسوريا

المصدر: طهران- إرم نيوز

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم السبت، إلى التعاون بين طهران وأنقرة فيما يتعلق بالأوضاع في العراق وسوريا، مشيراً إلى أنه ”يجب أن يكون استقرار الأوضاع الإقليمية خاصة في العراق وسوريا أساس التعاون الثنائي بين إيران وتركيا“.

ونقل الموقع الرسمي للرئاسة الإيرانية عن روحاني، قوله خلال استقباله وزيري الخارجية والأمن التركيين، ”ليكن تكريس الاستقرار في المنطقة أساس التعامل بين إيران وتركيا، خصوصاً فيما يتعلق بالعراق وسوريا“.

وأوضح الرئيس الإيراني، ”أن وقوف القوى الإقليمية الهامة إلى جانب بعضها البعض سيحل المشاكل في العراق وسوريا“، مشدداً على أهمية التعاون بين دول الجوار من أجل تسوية الأزمات الإقليمية.

ومن جهة ثانية، دعا روحاني إلى أهمية تبادل الزيارات والمشاورات بين المسؤولين الإيرانيين والأتراك، فيما يتعلق بتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية.

وبدوره، شدد وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، على أهمية الدور الإيراني في تسوية القضايا الدولية، مضيفاً أن ”صون السيادة الوطنية في العراق وسوريا يخدم إيران وتركيا والسلام الإقليمي“.

وتقف طهران منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011 إلى جانب نظام بشار الأسد وتواصل دعمه بالمال والسلاح والمقاتلين، فيما تدعم أنقرة المعارضة السورية التي تطالب برحيل الأسد عن السلطة.

ورغم الخلافات بين إيران وتركيا بشأن أزمات المنطقة، خصوصاً العراق وسوريا، حافظ البلدان على العلاقات الاقتصادية بينهما، فيما يعملان على زيادة التبادل التجاري إلى 30 مليار دولار بحلول عام 2023.

وأبدى وزير الخارجية التركي بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام إيرانية رسمية، استعداد بلاده لتطوير مستوى الشراكة الاقتصادية بين البلدين، مضيفاً ”يجب أن نحاول لتحقيق التوصل إلى 30 مليار دولار في التبادل التجاري“.

وكانت إيران أعلنت معارضتها للانقلاب العسكري الفاشل، الذي تعرضت له حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان في منتصف يوليو/ تموز الماضي.

وتحدثت مصادر بالخارجية الإيرانية في آب/أغسطس الماضي، عن قرب عقد اجتماع أمني ثلاثي يضم ”إيران وتركيا وسوريا“ يعقد في العاصمة طهران، مشيرة إلى أن ”هناك تغييرات في السياسة التركية ستطرأ تجاه الأزمة السورية“.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية عن مصادر بالخارجية قولها، إنه ”يوجد تقارب بين طهران وأنقرة تجاه الأزمة السورية، بعد حادثة الانقلاب العسكري الفاشل التي تعرضت لها حكومة أردوغان.

وأوضحت المصادر أن ”الاجتماع الثلاثي سيناقش قضايا مكافحة الإرهاب وموضوع إغلاق الحدود التركية مع سوريا لمنع تدفق الجماعات المسلحة إلى سوريا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com