كيف أحرج رئيس وزراء اليابان الرئيس الإيراني حسن روحاني؟

كيف أحرج رئيس وزراء اليابان الرئيس الإيراني حسن روحاني؟

المصدر: طهران - إرم نيوز

كشف مصدر إيراني مسؤول أن الرئيس حسن روحاني تعرّض لموقف محرج من رئيس الوزراء الياباني، خلال زيارته التي يقوم بها إلى نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال وزير العدل الإيراني مصطفى بور محمد إن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، سأل الرئيس حسن روحاني خلال لقائهما على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، الخميس الماضي، عن الأسباب التي دعت طهران لمنع الإيرانيين من الذهاب للحج.

ولم يفصح بور محمدي عن رد حسن روحاني على سؤال رئيس الوزراء الياباني، مضيفاً أن إيران لن ترسل حجاجها وهم يتعرضون للازدراء والإذلال“، على حد زعمه.

وتهجم الوزير الإيراني على رئيس الوزراء الياباني قائلاً: ”يأتي مسؤول أجنبي اليوم ويحمّل إيران مسؤولية عدم إرسالها المواطنين للحج“.

واعتبر بور محمدي أن سؤال شينزو آبي للرئيس حسن روحاني يوحي باتهام لإيران بتخريب موسم الحج ومنع مواطنيها من أداء الحج“.

وفي مايو/ أيار الماضي، أعلن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية سعيد أوحدي، منع الإيرانيين من أداء الحج لهذا العام بسبب عدم التوصل إلى اتفاق مع السعودية، مشيراً إلى أن ”السعودية وضعت شروطاً صعبة على الإيرانيين لأداء الحج“.

ورفضت السعودية ما اعتبرتها ”محاولات إيرانية هادفة إلى تسييس فريضة الحج“، قائلة إن طهران تتحمل المسؤولية ”أمام الله وأمام العالم أجمع“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة