بالصور.. سول تستعد لمظاهرة حاشدة تُطالب باستقالة رئيسة كوريا الجنوبية‎

بالصور.. سول تستعد لمظاهرة حاشدة تُطالب باستقالة رئيسة كوريا الجنوبية‎

المصدر: وكالات - إرم نيوز

بدأ الآلاف من المواطنين في كوريا الجنوبية، التجمع في مركز مدينة العاصمة سول استعدادًا للمشاركة في مظاهرة، اليوم السبت، وتوقع منظمون أن يصل عدد المشاركين فيها إلى نصف مليون شخص، للمطالبة باستقالة الرئيسة، بارك كون-هيه.

ونظمت عشرات الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني 3 مظاهرات حاشدة  خلال الأسابيع الثلاثة الماضية للمطالبة بتنحي الرئيسة، وذلك رغم اعتذارها عن ”أخطائها“.

يذكر أن البرلمان في كوريا الجنوبية صادق  أمس  الأول الخميس، على قانون يسمح بالتحقيق مع رئيسة البلاد، لغضها الطرف عن تدخل صديقتها المقربة ”تشوي سون سيل“ في إدارة شؤون الدولة.

ورغم أن رئيس الدولة كان يتمتع بحق عدم خضوعه لتوجيه الاتهام من النيابة وفقًا للدستور، غير أن النيابة ترى أن التحقيق المباشر مع الرئيسة لابد منه، للتقصّي حول سماحها لصديقتها ”تشوي سون“ باستغلال العلاقة معها للتأثير على شؤون الدولة، وجمع تبرعات لصالح بعض المؤسسات.

وكانت السلطات في كوريا الجنوبية، اعتقلت في 31 أكتوبر/تشرين أول الماضي، صديقة الرئيسة، إضافةً إلى اثنين من مساعدي الأخيرة لاتهامهم بممارسة ضغوط على شركات لمنح مؤسستين تديرهما ”تشوي“، مبالغ تقدر بـ 70 مليون دولار.

كما تشتبه النيابة العامة بتلقي ”تشوي“ معلومات حكومية سرية من مختلف المستويات، وبشكل مستمر، من ضمنها معلومات حول أسماء مقترحة للتعيين كوزراء، وقرارات سياسية.

وفازت بارك بمنصب الرئاسة في انتخابات العام 2013، لتصبح أول رئيسة تحكم البلاد، وبقي 14 شهراً لفترتها، التي تمتد لخمس سنوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com