مسؤول إيراني: سنحرق الاتفاق النووي إذا مزقه ترامب – إرم نيوز‬‎

مسؤول إيراني: سنحرق الاتفاق النووي إذا مزقه ترامب

مسؤول إيراني: سنحرق الاتفاق النووي إذا مزقه ترامب

المصدر: طهران – إرم نيوز

هدد مسؤول إيراني رفيع المستوى، الخميس، بأن بلاده ستحرق الاتفاق النووي الذي أبرمته مع الغرب في تموز/ يوليو 2015، في حال أقدم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، على تمزيقه.

وقال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، علاء الدين بروجردي، في مقابلة تلفزيونية مساء الخميس، إن ”إيران ستحرق الاتفاق النووي إذا مزقه الرئيس دونالد ترامب، كما تعهد خلال حملته الانتخابية“.

لكن بروجردي استبعد أن ”يطبق ترامب سياساته التي أطلقها خلال حملته الانتخابية تجاه الاتفاق النووي“.

من جانبه، رأى سياسي مقرب من الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن الاتفاق النووي ”سيرحل مع مغادرة أوباما للبيت الأبيض، ومجيء ترامب“، معتبرًا أن ”إيران ضيعت فرصة ذهبية في عهد أوباما ووزير خارجيته جون كيري، في الذهاب بعلاقات أفضل بين البلدين“.

ورأى السياسي الإصلاحي البارز صادق زيبا كلام، في حديثه لوكالة ”نسيم أون لاين“ الإيرانية، أن ”الأمر بين واشنطن وطهران يتجه نحو التصعيد والتوتر أكثر فأكثر مع وصول ترامب“.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر، ذكر اليوم، أن ”إمكانية تعليق العمل بالاتفاق النووي مع إيران في عهد الرئيس الجديد دونالد ترامب، أمر وارد وله صلاحية ذلك“، مشيرًا إلى أن ”إدارة أوباما تعتقد أنها حققت نجاحًا من خلال الاتفاق النووي مع إيران“.

ونقلت صحيفة ”واشنطن بوست“ عن مارك دوبو ويتز، المدير التنفيذي لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، قوله إن ”هناك إمكانية لإلغاء الاتفاق النووي بعد انتخاب دونالد ترامب“.

كما قال اللبناني المسيحي وليد فارس، الذي يعد واحدًا من أكبر مستشاري ترامب في السياسة، إن ”الرئيس الجديد سيغير صفقة الاتفاق النووي مع إيران لصالح البلدان المتضررة من طهران بسبب تدخلاتها في شؤون المنطقة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com