جوبي يتقدّم على ساركوزي في تمهيدية ”الرئاسة“ بفرنسا

جوبي يتقدّم على ساركوزي في تمهيدية ”الرئاسة“ بفرنسا
Nicolas Sarkozy, former head of the Les Republicains political party, delivers a speech at a political rally in Paris, France, as he campaigns for the French conservative presidential primary, October 9, 2016. REUTERS/Philippe Wojazer

المصدر: باريس - إرم نيوز

أظهر استطلاع للرأي حول الانتخابات الرئاسية التمهيدية، التي ينظمها حزب ”الجمهوريين“ اليميني في فرنسا، تقدم آلان جوبي على نيكولا ساركوزي، بفارق 14 نقطة، كمرشح محتمل للحزب في الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقرر إجراؤها عام 2017.

وأفاد الاستطلاع الذي نُشر، اليوم الإثنين، وأعدته مؤسسة ”كانتار سوفريس“ حول نوايا التصويت في الانتخابات الرئاسية التمهيدية التي من المنتظر أن تنظم جولتها الأولى يوم 20 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، أن نحو 42% من ناخبي اليمين ينوون التصويت لوزير الخارجية السابق آلان جوبي.

ويقول ذات الاستطلاع إن 28% فقط من ناخبي اليمين ينوون التصويت للرئيس السابق نيكولا ساركوزي.

وقدرت نوايا التصويت لصالح مرشحين آخرين، رئيس الوزراء السابق فرنسوا فيون وبرينو لمار بــ 11%.

وبحسب الاستطلاع، فإن باقي الأصوات، أي ما يقارب 8% ستقسم بين باقي المترشحين وهم جون فرانسوا كوبي وفاليري بكريس جون فريديريك بواسون.

وتوقع الاستطلاع، أن يشارك 3.2 مليون ناخب في الانتخابات التمهيدية التي ينظمها حزب ”الجمهوريين“ الفرنسي لاعتماد مرشحه لانتخابات الرئاسة الفرنسية العام المقبل.

ويرى المحلل السياسي الفرنسي، رولان كارول، في حديث له، أن تراجع ساركوزي ”دليل على أن الاستراتيجية الانتخابية التي يتبعها“وأوضح، أن عماد هذه الاستراتيجية هو“الخطاب المعادي للمهاجرين والمسلمين في فرنسا و تلويحه بمشاريع قوانين ضد الحجاب والبوركيني في الأماكن العامة، وإهماله للمشاكل الاجتماعية التي يعاني منها الفرنسي في حياته اليومية، مثل البطالة والسكن وتراجع القدرة الشرائية وغلاء الأسعار“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com