تركيا.. تعيين مستشار مُقرَّب من أردوغان سفيرًا في إسرائيل

تركيا.. تعيين مستشار مُقرَّب من أردوغان سفيرًا في إسرائيل

المصدر: يحيى مطالقه- إرم نيوز

تحدثت وسائل إعلام تركية، عن اختيار ”كمال أوكام“، وهو مستشار مقرب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لشغل منصب سفير تركيا لدى إسرائيل. وذلك وفقًا لصحيفة يديعوت أحرونوت العبرية.

ويأتي تعيين سفير تركي جديد في إسرائيل، في إطار اتفاق المصالحة بين تركيا وإسرائيل اللتين وقّعتا مؤخرًا على تطبيع العلاقات بينهما بعد انقطاعها لمدة 6 سنوات، إبان الحادثة الدموية التي حدثت على متن أسطول سفينة ” مافي مرمرة“ خلال توجهها لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة في 31 من شهر مايو/أيار 2010.

 والتزمت إسرائيل في إطار اتفاق المصالحة بدفع تعويضات بلغ مقدارها 20 مليون دولار لأسر الضحايا الأتراك، الذين قتلوا على متن أسطول ”مرمرة“. مقابل امتناع تركيا عن تقديم دعوات ضد عناصر إسرائيلية، وجنود إسرائيليين متورطين بحادثة القتل.

يذكر أن تركيا كانت قد وضعت ثلاثة شروط لإعادة العلاقات مع إسرائيل، أولها الاعتذار الرسمي عن الهجوم على سفينة مرمرة، ثم دفع تعويضات لأسر الضحايا، وفك الحصار عن قطاع غزة.

وكان نتنياهو قد قدم اعتذارًا رسميًا لأنقرة العام 2013، أما مسألة فك الحصار عن غزة، فتعتبرها إسرائيل مسألة أمن قومي، يصعب تنفيذها إرضاء لأردوغان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com