الهند تعزز قدراتها الدفاعية بشراء 36 مقاتلة فرنسية
الهند تعزز قدراتها الدفاعية بشراء 36 مقاتلة فرنسيةالهند تعزز قدراتها الدفاعية بشراء 36 مقاتلة فرنسية

الهند تعزز قدراتها الدفاعية بشراء 36 مقاتلة فرنسية

نيودلهي ـ وقعت الهند صفقة لشراء 36 مقاتلة من طراز رافال من فرنسا، الجمعة، مقابل نحو 8.7 مليار دولار في أول صفقة كبيرة لشراء طائرات مقاتلة تبرمها الهند منذ عقدين.

ويدعم الاتفاق خطة رئيس الوزراء ناريندرا مودي الرامية إلى إعادة بناء أسطول طائرات بلاده المتقادم.

وانخفض حجم سلاح الجو الهندي إلى 33 سربا وتحتاج الهند 45 سربا لمسايرة الصين التي تنازعها على مناطق حدودية وباكستان المسلحة نوويا.

وقع الاتفاق وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان مع نظيره الهندي مانوهار باريكار في نيودلهي بعد جدل استمر نحو 18 شهرا حول الشروط المالية بين نيودلهي وشركة داسو للطيران المنتجة لطائرات رافال.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع إن قيمة الصفقة 7.8 مليار يورو (8.7 مليار دولار) وقال باريكار إنها "ستعزز بشدة قدرات الهند الهجومية والدفاعية."

وظل مسؤولون بسلاح الجو يحذرون لسنوات من اتساع الفجوة الكبيرة في القدرات أمام الصين وباكستان ما لم تكن هناك طائرات متطورة جديدة مع إخراج أسطول الهند المتقادم من الخدمة وأغلبه روسي الصنع وتأجيل إنتاج طائرة محلية الصنع.

وكانت الهند قد تقدمت في البداية إلى داسو بطلب لشراء 126 طائرة رافال في 2012 بعد أن تغلبت المقاتلة -وهي من الجيل الرابع- على مقاتلات أخرى منافسة في عملية اختيار استغرقت عشر سنوات لكن المحادثات التالية انهارت.

وتعهد مودي بتحديث القوات المسلحة الهندية بانفاق 150 مليار دولار وتدخل بشكل شخصي في أبريل نيسان 2015 للاتفاق على طلب بعدد أقل يبلغ 36 مقاتلة ليمنح سلاح الجو دفعة على المدى القريب بينما يدرس خياراته لإجراء إصلاح أكبر.

ومن المتوقع أن تصل أول دفعة من طائرات الرافال بحلول العام 2019 على أن تتسلم الهند كل الطائرات في غضون ست سنوات.

وقال المحلل العسكري نيتين جوكهالي لرويترز إن السعر عادل وإن الهند تفاوضت على تخفيضه من 12 مليار يورو.

وقالت داسو في بيان إنها ترحب بتوقيع العقد.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com