حزب كردي إيراني يتلقى تدريبا عسكريا أمريكيا

حزب كردي إيراني يتلقى تدريبا عسكريا أمريكيا

المصدر: واشنطن – إرم نيوز

ذكرت وكالة اسوسیتد پرس الأمريكية أن خبراء عسكريين من الولايات المتحدة الأمريكية، شرعوا في تدريب جماعة كردية مسلحة تطالب بالانفصال عن إيران.

ونقلت الوكالة عن نائب رئيس حزب الحياة الحرة الكردستاني الإيراني المعارض حسين يزدان بنا أن ”قواته تلقت تدريبا من قبل المستشارين العسكريين الأميركيين في كيفية التعامل مع الأسلحة والمتفجرات“.

وقال القائد العام للجناح العسكري التابع للحزب إن ”التدريبات العسكرية جرت في سوريا والهدف منها مواجهة تنظيم داعش“، مؤكدا على أن ”قواته لن تتوقف عن مهاجمة أهداف داخل إيران“، لافتا إلى أن ”الحرب ضد تنظيم داعش لن تصبح أبدا بديلا عن محاربة النظام الإيراني“.

وكشف يزدان بنا، الذي يطالب حزبه بإحياء جمهورية مهاباد الكردية التي اقيمت منتصف أربعينيات القرن الماضي في إيران، كشف عن أن ”قوات الحزب تلقت تدريبات، كذلك، على يد مستشارين أمريكيين في العام 2015 بمحافظة كركوك شمال العراق وبمدة 3 دورات“، واصفا تلك التدريبات بـ“المتميزة“.

وتصنف إيران حزب الحياة الحرة الكردستاني بالجماعة الإرهابية، في حين فشلت طهران في 25 من أيلول/سبتمبر عام 2015 في تنفيذ محاولة اغتيال القائد العام للجناح العسكري ونائب رئيس الحزب الإيراني المعارض حسين يزدان بنا.

ويمتلك حزب الحياة الحرة جناحا عسكريا، وهو، بحسب متابعين، امتداد لحزب العمال الكردستاني في إيران ذات التوجه القومي الذي يكافح من أجل الحكم الذاتي لكردستان إيران.

ويعرف الحزب اختصارا باسم ”بيجاك“ وهو يواصل تنفيذ هجماته ضد القوات الإيرانية، حيث نفذ في 12 آب/أغسطس الماضي عملية مسلحه أدت إلى مقتل 10 جنود من الحرس الثوري الإيراني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com