إيران تعتقل 6 عناصر من جماعة تطالب بانفصال القومية الآذرية
إيران تعتقل 6 عناصر من جماعة تطالب بانفصال القومية الآذريةإيران تعتقل 6 عناصر من جماعة تطالب بانفصال القومية الآذرية

إيران تعتقل 6 عناصر من جماعة تطالب بانفصال القومية الآذرية

اعتقلت السلطات الأمنية الإيرانية في مدينة تبريز، كبرى المدن التي تقطنها أغلبية من القومية الآذرية (الأتراك) الواقعة شمال غرب البلاد، 6 أشخاص من الناشطين المطالبين بإقامة إقليم تبريز.

وقال قاضي قضاة محافظة اذربيجان الشرقية، حكمت علي مظفري، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، إن "السلطات الأمنية تمكنت من اعتقال 6 عناصر كانوا يدعون أهالي مدينة تبريز الى التظاهر من أجل الانفصال وإقامة إقليم تبريز لأبناء القومية الآذرية".

وأوضح مظفري، أن "التنظيم الذي أسسه  العناصر الستة يطلق على نفسه اسم (جامو)"، مضيفاً إن "المعتقلين الستة اعترفوا بجمعهم معلومات عن مواقع اقتصادية وعسكرية لوضعها بيد أعداء إيران"، على حد زعمه.

وكان جهاز الاستخبارات الإيرانية، اعتقل في منتصف آب/أغسطس الماضي، 5 ناشطين في مدينة تبريز، وفق ما ذكرت منظمة "هرانا" الحقوقية الإيرانية التي تتخذها من اسطنبول التركية مقراً لها.

وأوضحت الوكالة بحسب مصادرها، أن "جهاز الاستخبارات اعتقل الجمعة 5 ناشطين في مدينة تبريز، وقام بنقلهم إلى جهة مجهولة ولم يعرف مصيرهم ".

وقالت المصادر إن "السلطات الأمنية الإيرانية لم تكشف عن التهم الموجهة للناشطين الخمسة وهم: (أكبر مهاجر، ميلاد أكبري، وعلي حمزة زاده، وإبراهيم نوري، وأكبر جهانغيري)".

ويشكل أبناء القومية الآذرية (الاتراك)، نحو 18%، من  سكان إيران البالغ عددهم  78 مليون شخص، وهم في المرتبة الثانية بعد الفرس الذين يشكلون غالبية الشعب الإيراني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com