إيران تنشر للمرة الأولى صواريخ ”S300“ في محطة فوردو النووية

إيران تنشر للمرة الأولى صواريخ ”S300“ في محطة فوردو النووية

المصدر: طهران – إرم نيوز

كشفت القناة الأولى بالتلفزيون الرسمي الإيراني، مساء الأحد، عن نشر قوات الدفاع الجوية الإيرانية منظومة صواريخ S300 الروسية التي تسلمتها في منتصف نيسان/إبريل الماضي في قاعدة ”فوردو“ النووية الواقعة بالقرب من مدينة قم جنوب غرب العاصمة طهران.

وقال قائد مقر ”خاتم الأنبياء“ للدفاع الجوي الإيراني العميد فرزاد إسماعيلي للقناة الأولى إن ”نشر منظومة صواريخ أس 300 الهدف منه التركيز بشكل كامل على حماية المنشأة النووية وجعل قوات الدفاع الجوي في حال تأهب لحماية سماء إيران“.

واعتبر العميد إسماعيلي أن ”الأجواء الإيرانية تعد من أكثر الأجواء أماناً في المنطقة، وأننا لن نتراجع تحت أي ظرف في حماية المنشآت النووية“.

وتعد منشأة ”فورودو“ المحطة الثانية لتخصيب اليورانيوم التي تم اكتشافها في أيلول/سبتمبر 2009، وكانت منحوتة في جبال مدينة قم إلى الجنوب من طهران، وهي أولى وإحدى أهم محطات التخصيب الإيراني، فبناؤها تم سراً في 2006، تحت عمق 80 متراً أسفل هرم جبلي غني بصخور صلبة لحمايتها من أي هجوم.

وتمكنت المخابرات الغربية بالتنسيق مع منظمة ”مجاهدي خلق“ الإيرانية المعارضة من كشف هذه المحطة النووية عام 2009 ، حيث كانت تضم 3000 جهاز للطرد المركزي قبل التوصل إلى الاتفاق النووي في تموز/يوليو من العام الماضي.

وكانت إيران أعلنت في منتصف نيسان/إبريل الماضي تسلمها الدفعة الأولى من منظومة صواريخ S300 الروسية، ووضعت وزارة الدفاع الإيرانية المنظومة الصاروخية في 10 من أيار/مايو الماضي في خدمة القاعدة الجوية الإيرانية.

ووقعت موسكو وطهران عام 2007 اتفاقاً لتوريد المنظومات الصاروخية إلى إيران، لكن الرئيس الروسي السابق ديمتري مدفيدف فرض في العام 2010 حظراً على توريدها إلى إيران بناء على قرار صادر من مجلس الأمن الدولي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com