روسيا: سنسلّم إيران الدفعة الثانية من صواريخ S300قريبًا

روسيا: سنسلّم إيران الدفعة الثانية من صواريخ S300قريبًا

المصدر: موسكو ـ إرم نيوز

أعلن رئيس الوكالة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري الفني ألكسندر فوين، اليوم الاثنين، استعداد بلاده لتسليم إيران الدفعة الثانية من منظومة صواريخ S300، مؤكداً أن عملية تسليم هذه الدفعة بات قريباً.

وقال الكسندر فوين، في مقابلة مع صحيفة ازفستيا الروسية، ”لقد دفعنا الجزء الأول من منظومة صواريخ S300 إلى إيران سابقاً، ونحن بصدد دفع الوجبة الثانية قريباً، ونخطط مع شركائنا الإيرانيين لدفع الديون المتبقية من مبلغ صفقة شراء منظومة الصواريخ“.

وذكرت الصحيفة الروسية، أن طهران ملزمة بدفع 900 مليون دولار من أجل الحصول على جميع منظومة صفقة صواريخ S300، مضيفة أن ”إيران كانت قد دفعت أثناء توقيع العقد 100 مليون دولار“.

وكانت إيران، أعلنت في منتصف إأبريل الماضي تسلّمها الدفعة الأولى من منظومة صواريخS300 الروسية، ووضعت وزارة الدفاع الإيرانية المنظومة الصاروخية في 10 من مايو الماضي بخدمة القاعدة الجوية الإيرانية.

يذكر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وجه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بتزويد إيران بهذه الصواريخ ملغياً بذلك قراراً لسلفه، ديمتري ميدفيديف، جمد بموجبه هذه الصفقة.

وادعت طهران، أن محكمة التحكيم في جنيف قررت عام 2012 إدانة روسيا وحكمت عليها بدفع 4 مليار دولار إلى إيران تعويضاً عن التأخير.

ووقعت موسكو وطهران عام 2007 اتفاقًا لتوريد المنظومات الصاروخية إلى إيران، لكن الرئيس الروسي السابق ديمتري مدفيدف فرض عام 2010 حظرًا على توريدها إليها بناء على قرار صادر من مجلس الأمن الدولي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com