إيران تنفي موافقتها على نشر روسيا صواريخ S400

إيران تنفي موافقتها على نشر روسيا صواريخ S400

المصدر: طهران - إرم نيوز

نفى رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي، الأربعاء، أن تكون طهران ستسمح لروسيا بنشر منظومة صواريخ S400 في قاعدة نوجه في مدينة همدان غرب إيران.

وقال بروجردي في مقابلة صحفية، إن ”انطلاق القاذفات الروسية من مطار مدينة همدان تم وفق قرار المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني“، منوهاً إلى أن ”انطلاق القاذفات الروسية لايناقض الدستور الإيراني، لأن المطار لم يتحول إلى قاعدة روسية ولن تستقر فيه القاذفات الروسية“.

واعتبر المسؤول الإيراني إن ”قيام روسيا بقصف مواقع المسلحين في سوريا يوم أمس من قاعدة إيرانية يأتي في إطار التعاون الرباعي بين إيران وروسيا وسوريا والعراق لمواجهة الجماعات الإرهابية“، على حد قوله.

وشدد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني على أنه ”لا صحة للأنباء التي تحدثت عن نشر أو عزم روسيا نشر منظومة صواريخ أس 400 في قاعدة نوجه في مدينة همدان غرب إيران“، مجدداً التأكيد على أنه ”لا يوجد أي استقرار روسي على الأراضي الإيرانية“.

ولفت بروجردي وهو من أهم المسؤولين في إيران فيما يتعلق بالقضايا الأمنية ومقرب من مؤسسة الحرس الثوري إن ”القاذفات الروسية تتزود بالوقود من مطار ”نوجه“ في مدينة همدان“.

وتخطط روسيا لنشر منظومة صواريخ S400 في قاعدة نوجه بمحافظة همدان غرب إيران، التي انطلقت منها مؤخرا قاذفات روسية لقصف مسلحي المعارضة السورية في حلب وإدلب ودير الزور، وفق ما كشف موقع دبكا التابع لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية.

ونقل الموقع الإسرائيلي عن مصادر أمنية واستخباراتية قولهم إن “روسيا تخطط لنشر صواريخ S400 الدفاعية في قاعدة نوجه بمدينة همدان غرب إيران”، مشيرة إلى أن “الهدف من نشر هذه الصواريخ هو حماية المقاتلات الروسية التي تنفذ غارات ضد الجماعات المسلحة في سوريا”.

وذكرت المصادر أن “خبراء ومهندسين من روسيا وإيران قاموا في الأسبوع الثاني من شهر تموز/يوليو الماضي، بتأهيل وبناء مدارج لاستيعاب القاذفات الروسية الثقيلة والكبيرة من طراز توبوليف “تو-22 إم3″، وقاذفات من طراز “سو – 34”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com