”هيومان رايتس ووتش“ تتّهم القوات الأفغانية بالاحتماء بالمدارس‎

”هيومان رايتس ووتش“ تتّهم القوات الأفغانية بالاحتماء بالمدارس‎

المصدر: كابول– إرم نيوز

اتهمت منظمة ”هيومان رايتس ووتش“ قوات الأمن الأفغانية بالاحتماء بالمدارس في إقليم بغلان شمال غربي البلاد، ما يعرض الأطفال وتعليمهم للخطر، وفق تقرير لها نشرته اليوم الأربعاء.

وأفاد التقرير بأن قوات الأمن الأفغانية ”تستغل بشكل متزايد المدارس -وهي المباني الوحيدة المعززة بالخرسانة في بعض القرى- كقواعد عسكرية خلال عملياتها التي تستهدف مناطق تسيطر عليها طالبان“.

وأشار التقرير إلى أنه تم استغلال ما لا يقل عن 12 مدرسة في ”أغراض عسكرية“ في بغلان، وهو ما يعرض ”المدارس لخطر الهجمات و يعرض التلاميذ والمعلمين للأذى“.

وذكرت المنظمة أن استغلال المدارس ”أضر بشدة بحق الأطفال في التعليم بأفغانستان“ ، وهو ما يطال عشرات الآلاف من التلاميذ بأنحاء الدولة، وتضم كشوف التلاميذ المسجلين في المدارس بأنحاء البلاد، نحو 8 ملايين طفل.

ويعد بغلان من أكثر الأقاليم توترا إلى جانب جاره الشمالي إقليم قندز، حيث يسيطر مسلحو حركة طالبان على عدة مناطق بالإقليمين أو يتنازعون عليها مع قوات الحكومة بشدة.

ودعت ”هيومان رايتس ووتش“ الحكومة وقوات الأمن الأفغانية إلى وقف استغلال المنشآت التعليمية كقواعد عسكرية، وإلى اتخاذ إجراءات جدية من بينها الملاحقة القضائية ضد هؤلاء الذين يستغلون المدارس كقواعد ”بصرف النظر عن رُتبهم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة