رئيس ”القائمة المشتركة“ يرد على رسالة نتنياهو ويتهمه بالتحريض (فيديو) – إرم نيوز‬‎

رئيس ”القائمة المشتركة“ يرد على رسالة نتنياهو ويتهمه بالتحريض (فيديو)

رئيس ”القائمة المشتركة“ يرد على رسالة نتنياهو ويتهمه بالتحريض (فيديو)

المصدر: ربيع يحيى – إرم نيوز

رد رئيس التحالف الحزبي ”القائمة العربية المشتركة“ أيمن عودة،على مقطع فيديو بثته قناة رئيس الحكومة الإسرائيلية على موقع ”يوتيوب“ يوم أمس الاثنين، يظهر فيه بنيامين نتنياهو وقد ناشد المجتمع العربي في إسرائيل للاندماج في المجتمع والمساهمة فيه بدور أكبر.

وجاء رد عودة عبر مقطع فيديو مماثل، تم عرضه على قناته الخاصة على موقع ”يوتيوب“، ذكر خلاله نتنياهو بأن هناك قرابة 100 ألف مواطن عربي في إسرائيل يعيشون في قرى غير معترف بها في النقب، لم يتمكنوا من الاستماع إلى خطابه بالعبرية أو الإنجليزية.

وعلّل رئيس ”القائمة العربية المشتركة“ التي تضم أربعة أحزاب سياسية عربية ممثلة عبر 14 نائبًا بالكنيست،  ذلك بأن القرى المشار إليها غير مرتبطة بشبكات الكهرباء، مضيفا أن قرابة 100 ألف مواطن عربي ممن يدعوهم نتنياهو للاندماج يعانون الحرمان من المياه، ومن التعليم، ومن منظومة الرعاية الصحية التي يتمتع بها اليهود.

واتهم الحكومة الإسرائيلية بالتمييز العنصري ضد العرب، وذكّره بأنه كان قد حرّض ضد السكان العرب إبان الانتخابات العامة التي أجريت في آذار/ مارس العام الماضي، وبمقتضاها شكل نتنياهو حكومته الحالية، حين حذر اليهود من أن العرب يتدفقون إلى صناديق الاقتراع.

وأعرب عودة عن دهشته من كلمات نتنياهو التي تم بثها بالأمس، ولا سيما حين قال أنه يفتخر بالكتاب والشعراء الفلسطينيين، على الرغم من أن السلطات الإسرائيلية تمنع المدارس العربية من تدريس نتاجهم الفكري والثقافي.

واستنكر زعم نتنياهو بأنه يفتخر بنواب الكنيست العرب، في الوقت الذي اتهمهم بأنهم يسيرون حاملين أعلام تنظيم داعش، فضلا عن القانون الذي تمّت المصادقة عليه قبل أسبوع، والذي يتيح فصل النواب العرب من الكنيست، حتى ولو لم يرتكبوا مخالفة قانونية.

وكان نتنياهو قد وجه رسالة للمواطنين العرب في إسرائيل يوم أمس الإثنين، عبر مقطع فيديو مترجم إلى العربية، تم نشره على القناة الخاصة برئيس الحكومة على موقع ”يوتيوب“، طالب خلاله المواطنين العرب بأن يلعبوا دورا أكبر في المجتمع الإسرائيلي.

واستهل نتنياهو كلمته إلى عرب إسرائيل بجملة قالها باللغة العربية ”مواطنونا العرب الأعزاء“، قبل أن يبدأ في تبرير تحريضه ضد هذا القطاع قبل أكثر من عام، حين حذر المواطنين اليهود من تدفق الناخبين العرب على الصناديق.

وزعم نتنياهو أنه كان يقصد حزبًا سياسيًا محددًا، وليس كل العرب في إسرائيل، وأنه لا يفهم سبب انزعاج الكثيرين في هذا القطاع من تصريحه، رغم أنه لم يكن يقصدهم جميعا، مؤكدا أنه كان قد تقدم باعتذار لهم عن سوء الفهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com