تأجيل انتخاب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي إلى قمة 2017

تأجيل انتخاب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي إلى قمة 2017

المصدر: كيغالي - إرم نيوز

قرر رؤساء الدول والحكومات المشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي الـ٢٧ المنعقدة في العاصمة الرواندية كيغالي، اليوم الاثنين، تأجيل انتخاب رئيس مفوضية الاتحاد ونائبه إلى القمة المقبلة التي ستستضيفها أديس أبابا في يناير/كانون الثاني ٢٠١٧.

جاء هذا التأجيل في جلسة صباحية مغلقة مخصصة لانتخاب رئيس المفوضية ونائبه، بعد أن تقدمت 31 دولة من أصل 54 دولة عضوة في الاتحاد الأفريقي بتأجيل الانتخابات التي كانت مقررة اليوم.

وفي تصريحات صحفية أدلى بها على هامش انعقاد القمة التي تُختتم اليوم،  قال المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي، فيسنت نميهيل، إن النسبة المطلوبة للفوز برئاسة المفوضية 36 صوتاً من مجموع 54 دولة.

وأضاف أن عملية انتخاب رئيس المفوضية ونائبه تتم من الرؤساء، على ثلاث جولات وفي الجولة الأخيرة تحسم العملية لصالح من يحصل على الأصوات المطلوبة، بحسب لوائح الاتحاد.

ولفت إلى أنه في حالة عدم تحقيق النصاب المطلوب يتم نقل عملية الانتخابات للقمة القادمة في يناير/كانون الثاني في أديس أبابا، ويتم تكليف رئيس انتقالي لرئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، حتى القمة المقبلة.

ومع إعلان دلاميني زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي أنها ستغادر منصبها الذي شغلته لمدة 4 سنوات، أُثيرت تساؤلات حول من سيخلفها في المنصب.

ووفق مصادر دبلوماسية، رفعت لجنة الترشيحات بالاتحاد الأفريقي 34 شخصية إفريقية للمنافسة    3 منها على رئاسة المفوضية وواحد لمنصب النائب، فيما سيتم انتخاب 8 مفوضين من بين 31 متنافساً على مفوضيات الاتحاد.

وكانت لجان الترشيحات والانتخابات في الاتحاد، قررت حصر المرشحين بين ثلاث شخصيات وهم وزيرة خارجية بتسوانا، بيلونومي فنسون مواتوي، ووزير خارجية غينيا الاستوائية أجابيتو أمبا موكي، ونائبة الرئيس الأوغندي سبيسيوزا وانديرا كازبوي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com