7 أغسطس

الدول الأفريقية تتعهد بالتعاون مع إسرائيل ضد الإرهاب

الدول الأفريقية تتعهد بالتعاون مع إ...

دعا الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني الشركات الإسرائيلية إلى الاستثمار في أفريقيا.

تعهدت 6 دول أفريقية، بالتعاون مع إسرائيل ضد الإرهاب الدولي، كما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن حقبة جديدة، يوم الإثنين، في العلاقات مع أفريقيا، في الوقت الذي بدأ فيه جولة افريقية تستغرق 4 أيام في أوغندا.

وقال نتنياهو ورؤساء أوغندا وكينيا وزامبيا وجنوب السودان ورواندا ورئيس وزراء إثيوبيا في بيان نقلته شبكة (يو.بي.سي) التلفزيونية الاوغندية الرسمية، ”لا يزال الإرهاب يشكل تهديدا للعالم … نحن بحاجة إلى مزيد من التعاون الإقليمي والدولي“ لمواجهته.

وناقش الزعماء السبعة سبل مكافحة الإرهاب في قمة عقدت في مقر اقامة يوري موسيفيني، الرئيس الأوغندي في عنتيبي.

وصرح نتنياهو بأن الإرهاب بات يهدد كافة أنحاء المعمورة، ويجب التصدي له كما جرى في مطار ”عنتيبي“ قبل 40 عاماً.

وقال نتنياهو: ”يمكنني القول صراحة إن إسرائيل عائدة إلى أفريقيا“، وذلك قبل وضع إكليل من الزهور على نصب يحي ذكرى مقتل أكثر من 30 شخصاً عندما أنقذت القوات الإسرائيلية أكثر من 100 رهينة كانت يحتجزها مسلحون فلسطينيون وألمان في مطار ”عنتيبي“ العام 1976 .

وأضاف نتنياهو، الذي يزور أوغندا في مستهل جولة أفريقية، أن عملية تحرير الرهائن في ”عنتيبي“ أصبحت رمز التصدي للإرهاب ورفعت شأن إسرائيل لدى شعوب العالم ووجهت ضربة قاصمة للإرهاب.

وكانت طائرة تابعة لإير فرانس تقل 248 راكباً تعرضت للخطف، وهي في طريقها من ”تل أبيب“ إلى باريس، في 27 حزيران/يونيو من العام 1976 على أيدي فلسطينيين اثنين وألمانيين اثنين، وأجبروها على الهبوط في مطار ”عنتيبي”.

وقتل شقيق نتنياهو بعد انتهاء العملية باسبوع، حيث ساعد في قيادة عملية الرابع من تموز/يوليو لإطلاق سراح أكثر من 100 رهينة في المطار.

وقتل أكثر من 30 شخصاً في العملية، من بينهم جنود أوغنديون ساعدوا الخاطفين.

وعانت العلاقات الأفريقية مع إسرائيل جراء الضغط من الدول العربية الغنية بالنفط وعقب صلات إسرائيل الأمنية مع جنوب أفريقيا إبان فترة الفصل العنصري .

وقال نتنياهو: “ أفريقيا لم تكن تتعاون مع إسرائيل ولم تكن إسرائيل تتعاون مع أفريقيا“، مضيفاً أن “ العلاقة بين أفريقيا وأوغندا وإسرائيل تولد اليوم“.

من جانبه، دعا الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني الشركات الإسرائيلية إلى الاستثمار في أفريقيا، قائلاً: “ التجارة بين إسرائيل وأفريقيا ودول ثالثة مفيدة للجميع ”.

وكان نتنياهو قد وصل الى كامبالا ظهر الإثنين في مستهل جولته الأفريقية التي ستشمل أيضاً رواندا وكينيا وأثيوبيا، ومن المقرر أن يجتمع نتنياهو في وقت لاحق اليوم مع رؤساء وزعماء 7 دول أفريقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com