نتنياهو من قلب القارة السمراء: أفريقيا عادت لإسرائيل

نتنياهو من قلب القارة السمراء: أفريقيا عادت لإسرائيل

المصدر: كمبالا – إرم نيوز

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن زيارته لدول جنوب الصحراء الأفريقية تمثل ”تحولًا“ في علاقات بلده مع القارة السمراء، مضيفًا أن إسرائيل ”عادت لأفريقيا، وأفريقيا عادت إلى إسرائيل“.

جاء ذلك في كلمة له أثناء مراسم إحياء الذكرى الأربعين لمقتل شقيقه يوهانتان نتنياهو، التي جرت في مطار عنتيبي الدولي في أوغندا، عقب وصوله مباشرة اليوم الاثنين، بحسب التلفزيون الأوغندي الرسمي.

وقُتل يوهانتان في 4 تموز/ يوليو 1976 خلال قيادته عملية تحرير رهائن كانوا عن متن طائرة متوجهة من تل أبيب إلى باريس، وتوجه بها مختطوفها إلى مطار ناير في عنتيبي.

وأضاف نتيناهو في كلمته، ”هذه الزيارة تعتبر الأولى لرئيس وزراء إسرائيلي منذ 20 عامًا“، ممتدحًا دور الرئيس الأوغندي يوري موسفيني الذي كان في استقباله بالمطار.

ومن المتوقع أن يلتقي نتنياهو خلال زيارته إلى أوغندا، والتي تستمر حتى صباح غدٍ الثلاثاء، قادة دول شرق أفريقيا، الذين سيصلون إلى كمبالا خصوصا من أجل عقد لقاءات سياسية معه.

ويشارك في هذه اللقاءات إلى جانب موسفيني، رؤساء كل من كينيا أوهورو كينيات، ورواندا بول كاغامي ، وجنوب السودان سلفاكير ميارديت، وزامبيا ادغار لونغو، إضافة إلى رئيس الوزراء الإثيوبي هيل ماريام دسالني، ووزير خارجية تانزانيا أوغسطين ماهيغا، بحسب بيان صادر عن مكتب نتنياهو.

من جهته رحب الرئيس الأوغندي، بضيفه، وقال: ”يجب أن يكون محور العلاقات بين إسرائيل وأفريقيا الاستثمار والتجارة والتكنولوجيا“، داعياً إلى ضرورة الاستفادة من الخبرات الإسرائيلية.

ووصل نتنياهو إلى أوغندا، ظهر اليوم، في مستهل جولة أفريقية وُصفت بـ“التاريخية“ والتي تقوده أيضا إلى كل من كينيا ورواندا وإثيوبيا. 

ويرافق نتنياهو في جولته الأفريقية، 80 رجل أعمال من 50 شركة إسرائيلية ”بهدف خلق علاقات تجارية مع شركات ودول إفريقية“. 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com