‫ليبيا.. مقتل وإصابة 49 مدنيًا في يونيو‬‎

‫ليبيا.. مقتل وإصابة 49 مدنيًا في يونيو‬‎

المصدر: جهاد ضرغام – إرم نيوز

كشفت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن مقتل وإصابة 49 شخصاً في صفوف ”المدنيين“ ضمن أعمال عدائية في عموم البلاد ، خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي .

وبحسب التقرير الذي حصلت ”إرم نيوز“ على نسخة منه اليوم السبت ، فقد أحصت الأمم المتحدة خلال الشهر الماضي ، وقوع 49 إصابة في صفوف المدنيين من ضمنها 18 حالة وفاة و31 إصابة بجروح خلال الأعمال العدائية في جميع أرجاء ليبيا ، وكان من ضمن الضحايا 4 أطفال لقوا حتفهم و8 أصيبوا بجروح و12 رجلاً لقوا حتفهم ، و20 أصيبوا بجروح وامرأتين لقيتا حتفهما و3 أصبن بجروح.

وكشف التقرير، بأن المركبات المحملة بأجهزة متفجرة مرتجلة تسببت بأغلبية الوفيات في صفوف المدنيين، (7 لقوا حتفهم و19 أصيبوا بجروح)، فيما تمثل السبب الرئيسي التالي في الغارات الجوية (6 لقوا حتفهم و7 أصيبوا بجروح) ويأتي بعدها القصف (3 لقوا حتفهم و2 أصيبا بجروح)، ومن ثم الطلقات النارية (حالتيْ وفاة) ومخلفات الحرب من المتفجرات (3 أصيبوا بجروح).

وأشارت البعثة الأممية ، بأن أعداد الضحايا المدنيين المذكورة أعلاه تشمل فقط الأشخاص الذين تعرضوا للقتل أو الإصابة في سياق أعمال القتال والذين لم يشاركوا فيها بشكل مباشر ، ولا تتضمن الذين سقطوا كنتيجة غير مباشرة للقتال، على سبيل المثال حالات الإعدام بعد الأسر أو التعذيب أو الاختطاف أو الضحايا الذين سقطوا نتيجة للتبعات غير المباشرة للقتال.

وختمت التقرير ، بأنه ولضمان حماية أكبر للمدنيين والبنية التحتية الأساسية، يجب على جميع الأطراف المشاركة في القتال في ليبيا أن تتوقف عن استخدام مدافع الهاون وغيرها من الأسلحة غير المباشرة والغارات الجوية غير الدقيقة على المناطق المأهولة ، وألا يتم وضع المقاتلين أو الأهداف العسكرية الأخرى في المناطق المأهولة بالسكان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة