مبعوث الأمم المتحدة: ليبيا بحاجة إلى قوة موحدة لمحاربة داعش
مبعوث الأمم المتحدة: ليبيا بحاجة إلى قوة موحدة لمحاربة داعشمبعوث الأمم المتحدة: ليبيا بحاجة إلى قوة موحدة لمحاربة داعش

مبعوث الأمم المتحدة: ليبيا بحاجة إلى قوة موحدة لمحاربة داعش

باريس - قال مارتن كوبلر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا اليوم الثلاثاء إن البلاد لن تتمكن من هزيمة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية إلا إذا توحدت مختلف الجيوش والفصائل ضد التنظيم.

وقال كوبلر متحدثا جنبا إلى جنب مع وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرو إن الأمر يتطلب هيكل قيادة موحدا تحت إشراف فائز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية المدعومة من الأمم المتحدة. ووصلت حكومة الوفاق إلى طرابلس بنهاية مارس آذار وما زالت تحاول ترسيخ سلطتها.

وأضاف "نقطة واحدة يجب أن تكون واضحة جدا.. قتال داعش يجب أن يكون في المقام الأول قتالا ليبيا وقتالا موحدا."

وتابع "لن ينجح أحد يتصرف بمفرده ولذلك من المهم أن تتحد كل قوى الأمن في الغرب والشرق. لا بد وأن يكون هناك هيكل قيادة مشترك وجيش مشترك تحت القيادة العامة" لحكومة الوفاق الوطني.

وقال أيرو -الذي أرسلت بلاده قوات خاصة لمساعدة جماعات بعينها في قتال الدولة الإسلامية بليبيا- إن الأولوية هي دمج قوات خليفة حفتر قائد الجيش في الشرق بالفصائل في الغرب.

وكان حفتر قال في 20 مايو أيار إن من غير الوارد أن تنضم القوات الليبية في الشرق إلى حكومة الوفاق الوطني إلا بعد حل الفصائل التي انضمت لها.

وقال كوبلر "أشجع الحكومة على أن تبذل قصارى جهدها للاتصال بالشرق وهو أمر تقوم به" مضيفا أنه يود أن يجري محادثات مع حفتر. وتابع "ولكن الشرق يرفض ذلك في الوقت الحالي" مضيفا أن الأمر يتطلب جهدا من الجانبين.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com