إيران تعلن تعطل 7 آلاف وحدة صناعية

إيران تعلن تعطل 7 آلاف وحدة صناعية

المصدر: طهران – إرم نيوز

كشف نائب وزير الصناعة الإيراني ”علي يزداني“، الجمعة، عن وجود نحو 7 آلاف وحدة صناعية تم تعطيلها خلال فترة حكومة الرئيس الحالي حسن روحاني، مشيراً إلى أنه يوجد 37 ألفاً و148 وحدة صناعية في المدن الصناعية بإيران.

وقال يزداني في مؤتمر صحفي عقده بمحافظة ايلام غرب إيران ”إن 4 آلاف من هذه الوحدات المعطلة يعود لما قبل عام 2011 في عهد الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، وإن 7 آلاف وحدة تعطلت في عهد روحاني وبعض منها توقف بعد التوصل إلى الاتفاق النووي“.

ولفت المسؤول الإيراني إن ”هناك 80 % من هذه الوحدات الصناعية لا تزال تعمل وتواصل نشاطها، وإن ما يعادل 19 % متوقفة عن العمل“، مبيناً أن من مجموع الوحدات الصناعية، هنالك 31% من الوحدات الصناعية تعمل بطاقة تزيد على 70 %، و34 % منها تعمل بكفاءة تصل ما بين 50 إلى 70 %، و35% من الوحدات أيضاً تعمل بطاقة أقل من 50 %.

ونوه يزداني أن ”المشكلة الرئيسية هي أن عدد الوحدات التي تعمل تحت خط معدل الكفاءة كبير، وكان يجب التفكير في أوضاعها، وهذا يتم عبر تشكل هيئة قيادية اقتصاد بتوجيه المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي خلال عام 2016″.

ويرى خبراء في مجال الاقتصاد الإيراني، ان خفض معدل التضخم وزيادة معدل النمو الاقتصادي مقارنة بعهد أحمدي نجاد من المؤشرات الإيجابية لحكومة حسن روحاني، رغم وجود قطاعات اقتصادية تعاني من حالة ركود شديد مثل قطاع الإسكان وصناعة السيارات.

واعتبر الخبراء ان ”قرار الرئيس حسن روحاني في أيار/مايو الماضي بخفض الفوائد البنكية من نسبة 22 % إلى 15% من شأنه أن يحرك قطاع الإسكان“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com