رفسنجاني يكشف عن مفاوضات سرية لاستبدال خامنئي

رفسنجاني يكشف عن مفاوضات سرية لاستبدال خامنئي

المصدر: طهران – إرم نيوز

كشف رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام، وعضو مجلس خبراء القيادة في إيران، هاشمي رفسنجاني، السبت، عن تشكيل لجنة بدأت مفاوضات سرية لاستبدال المرشد الأعلى في البلاد علي خامنئي.

وقال رفسنجاني في مقابلة مع صحيفة ”قانون“ الإصلاحية، إن ”لجنة داخل مجلس خبراء القيادة، بدأت مفاوضات سرية لاختيار مرشد جديد لإيران خلفًا لخامنئي، حيث تم اختيار شخصين، بانتظار موافقة أعضاء مجلس خبراء القيادة إذا قرروا استبدال خامنئي“، مشيرًا إلى أن اللجنة ”لم تتخذ أي قرار بعد، وأن الأمر في طور المفاوضات“.

وكان خامنئي طلب في آذار/ مارس الماضي، من مجلس خبراء القيادة الإيرانية الجديد، اختيار ”زعيم ثوري يخلفه عندما يحين وقت ذلك“، وذلك وسط تقارير طبية تتحدث عن أنه يعاني من مرض السرطان.

ويتكون مجلس خبراء القيادة من 88 عضوًا جميعهم من رجال الدين الحاصلين على ”درجة الاجتهاد“ ولهم اضطلاع في الأمور السياسية، ولهم صلاحية الإشراف على أداء المرشد وعزله إن تطلب الأمر وفق الدستور الإيراني.

وتعرض رفسنجاني إلى انتقادات حادة، بعدما كشف في 12 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، عن تشكيل لجنة إيرانية لتقييم المرشحين المحتملين لشغل منصب المرشد الأعلى، وهو ما يمثل كسرًا لأحد المحرمات في إيران، بالحديث علنًا عن خلافة هذا المنصب.

من جانب آخر، ألمح هاشمي رفسنجاني، إلى احتمال عودة أحمدي نجاد إلى مشهد الانتخابات رئاسة الحكومة الإيرانية، مضيفًا ”في بلادنا شهدنا أحداثًا لم تكن تحقق بالمعادلات العقلية والمنطقية“.

وقال رفسنجاني إنه ”لا يستبعد عودة الرئيس الإيراني السابق أحمدي نجاد، إلى مشهد الانتخابات الرئاسية“، مشددًا على أنه ”لا داعي للقلق من عودة نجاد“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com