أوروبا تتنصل من التزاماتها برفع العقوبات المالية عن إيران‎

أوروبا تتنصل من التزاماتها برفع العقوبات المالية عن إيران‎

أبلغت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني نظيرها الإيراني محمد جواد ظريف عبر رسالة سرية أن مجموعة دول 5+1 التزمت بتعهداتها في الاتفاق النووي كاملة، وأن المشاكل المتبقية في القطاع المالي والمصرفي ليست جزءا من التزامات هذه الدول، وفق ما ذكرت مصادر في وزارة الخارجية الإيرانية.

ونقلت صحيفة شهروند الإيرانية عن المصادر قولها في عددها الاثنين، أن ”وزير الخارجية محمد جواد ظريف تسلم هذه الرسالة في أواخر نيسان/إبريل الماضي، من وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، تفيد بعدم التزام الدول الكبرى 5+1 برفع المشاكل المتبقية في القطاع المالي والمصرفي باعتبارها ليست جزءا من التزامات هذه الدول“.

في سياق متصل، نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري،  تسلم إيران أي رسالة سرية من قبل الاتحاد الأوروبي تتعلق بالملف النووي، معتبراً أن ما نشر ليس له أساس من الصحة.

يشار إلى أن الاتفاق النووي دخل منذ مطلع كانون الثاني/يناير الماضي حيز التنفيذ بين إيران ومجموعة 5+1، لكن العقوبات المصروفية ما تزال مفروضة على طهران، وتُجبر هذه العقوبات الشركات الغربية على أن تكون شديدة الحذر في تعاملها معها، خصوصاً أن بعض هذه المصارف ما زال مدرجاً على لوائح الإرهاب، ما يستوجب وضع آلية منفصلة لا تتجاوز العقوبات، لاستكمال هذه العقود الاقتصادية الضخمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com