استطلاع بألمانيا: أردوغان ليس ديمقراطيًا وغير جدير بالثقة

استطلاع بألمانيا: أردوغان ليس ديمقراطيًا وغير جدير بالثقة

برلين – أظهر استطلاع للرأي أجري في ألمانيا أن الأغلبية العظمى من الألمان يرون أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان غير ديمقراطي وغير جدير بالثقة.

ولم تتجاوز نسبة الألمان الذين اعتبروا أردوغان ديمقراطيا 8% خلال الاستطلاع الذي أجراه معهد ”امنيد“ المتخصص، الذي أشار إلى أن 83% ممن شملهم الاستطلاع نفوا هذه الصفة عن أردوغان.

وقال معدو الاستطلاع إنه من الملفت للنظر التفاوت الكبير المسجل بين آراء المستطلعة آراؤهم تبعا لفئاتهم العمرية، فبينما اعتبر 2% فقط من المشاركين في سن أكبر من 50 عاما الرئيس التركي ديمقراطيا ارتفعت هذه النسبة بين الشباب دون 30 عاما إلى 25%، ورأى 9% فقط من المستطلعة آراؤهم أن تركيا ليست شريكا يعتمد عليه بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

ودعا 59% من المشاركين في الاستطلاع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى عدم المراهنة على تركيا في حل أزمة اللاجئين في حين أيد 31% مثل هذا التعاون.

واعتبر 37% ممن شملهم الاستطلاع تلويح الاتحاد الأوروبي لتركيا بإعفاء مواطنيها من تأشيرة الدخول السياحية لدول الاتحاد، قرارا صحيحا من ناحية المبدأ مقارنة بـ 56% اعتبروا ذلك خطأ.

وكان أردوغان قد قال الاثنين الماضي إنه إذا لم يحدث تقدم في النزاع بين تركيا والاتحاد الأوروبي بشأن الإعفاء من التأشيرات، فإنه سيمنع سريان اتفاقية استعادة اللاجئين، وهي الاتفاقية التي تعهدت تركيا بموجبها بقبول اللاجئين الذين تردهم دول الاتحاد الأوروبي إلى تركيا، اعتبارا من أول حزيران/ يونيو المقبل، وأضاف أردوغان ”عليهم ألا يفرضوا علينا معايير دائما، إنها تركيا“.