يلدريم يضع خطة حكومية تلبي طموح أردوغان

يلدريم يضع خطة حكومية تلبي طموح أردوغان

أنقرة- يمضي رئيس الوزراء التركي الجديد، بن علي يلدريم، قدما في تفصيل برنامج حكومي يتماشى مع طموح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بتغيير نظام الحكم في تركيا، يجعل السلطة الكاملة بيد الرئيس.

وقال يلدريم، الثلاثاء، إنّ ”إعداد دستور جديد يتضمن الانتقال إلى النظام الرئاسي في الحكم، يعدّ من أولويات الحكومة الجديدة“.

جاء ذلك، خلال خطاب عرض فيه يلدريم، برنامج الحكومة الخامسة والستين في مقر البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة.

وأضاف يلدريم أن ”الأحزاب السياسية السابقة وعدت الشعب التركي مرات عدّة بإعداد دستور جديد، وكانت هذه الوعود حبراً على ورق، أما حزب العدالة والتنمية، فوضع هذه المسألة ومن ضمنها الانتقال إلى النظام الرئاسي، في قائمة أولوياته، وستكون هذه الخطوة من أولوياتنا خلال الدورة التشريعية السادسة والعشرين للبرلمان“.

ودعا يلدريم في هذا السياق، الأحزاب السياسية في البرلمان، إلى التعاون مع العدالة والتنمية من أجل إصدار الدستور الجديد، واصفاً ذلك بـ ”المسؤولية التاريخية“.

وفيما يخص مكافحة الإرهاب، جدّد يلدريم، عزم بلاده على متابعة مكافحة ”المنظمات الإرهابية“، وعلى رأسها ”بي كا كا“، و“الكيان الموازي“  اللذان تعتبرهما تركيا مصدر تهديد رئيسا لأمن النظام.

وطمأن يلدريم مواطنيه، حيال إخراج قضية الإرهاب من أجندة الدولة التركية، من خلال القضاء على المنظمات التي تهدد أمنهم وسلامتهم.

وأوضح رئيس الوزراء التركي، أنّ حكومته ستسعى إلى رفع مستوى معيشة المواطنين، وإلحاق البلاد بركب الدول المتقدمة، كما ستعمل على تطوير النظام التعليمي والقضائي، وذلك اعتماداً على مبدأ ”أَحيِ الإنسان لكي تحيا الدولة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com