بايدن: أمريكا تشعر بخيبة أمل شديدة من الحكومة الإسرائيلية
بايدن: أمريكا تشعر بخيبة أمل شديدة من الحكومة الإسرائيليةبايدن: أمريكا تشعر بخيبة أمل شديدة من الحكومة الإسرائيلية

بايدن: أمريكا تشعر بخيبة أمل شديدة من الحكومة الإسرائيلية

واشنطن - اعترف نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الاثنين، "بخيبة أمل شديدة" من الحكومة الإسرائيلية، وقال إن التوسع المنهجي للمستوطنات اليهودية يأخذ إسرائيل نحو "واقع الدولة الواحدة" الخطير وفي الاتجاه الخاطئ.

وفي كلمة أمام جماعة ضغط تسمى (جي ستريت) في واشنطن قال بايدن إنه على الرغم من الخلافات مع إسرائيل بشأن المستوطنات أو الاتفاق النووي الإيراني لا تزال الولايات المتحدة تلتزم بواجب دفع إسرائيل نحو حل الدولتين لإنهاء الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأضاف بايدن "رغم خيبة أملنا الشديدة في بعض الأحيان من الحكومة الإسرائيلية لدينا التزام هائل لدفعهم بأقصى ما نستطيع نحو ما يعرفون جيدا أنه الحل النهائي الوحيد وهو حل الدولتين بينما في الوقت نفسه نكون الضامن المطلق لأمنهم".

ويفترض حل الدولتين إقامة دولة فلسطينية على معظم أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة وهي الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967 وإقامة دولة إسرائيلية تمتص بعض المستوطنات الإسرائيلية التي بنيت على الأراضي المحتلة مقابل تبادل الأراضي بالاتفاق.

وقال بايدن إن اجتماعاته الأخيرة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس جعلته يشعر بخيبة أمل إزاء آفاق السلام في الوقت الراهن.

وأضاف: "لا أرى في الوقت الراهن وجود إرادة سياسية بين الإسرائيليين أو الفلسطينيين للمضي قدما في مفاوضات جادة... الثقة الضرورية للمخاطرة من أجل السلام متصدعة على الجانبين..الفلسطينيون والإسرائيليون بحاجة إلى تخفيف الخطابات التي تغذي أعمال العنف والأفعال التي تقوض الثقة في المفاوضات".

وتابع بايدن قائلا إن الجهود التي بذلتها السلطة الفلسطينية للانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية كانت "مجرد خطوات مضرة تبعدنا أكثر عن مسار السلام".

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمام نفس المجموعة إن الولايات المتحدة ستدفع باتجاه تحقيق حل الدولتين بين إسرائيل والفلسطينيين حتى نهاية ولاية الرئيس باراك اوباما.

وأضاف كيري أن هجمات كالتي تعرضت لها حافلة يوم الاثنين تؤكد ضرورة التوصل إلى حل سياسي للصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: "رغم الوقت والجهد اللذين بذلناهما في محاولة الوصول الى حل الدولتين في السنوات الماضية، أستطيع أن أقول لكم إنه في الأشهر التسعة المقبلة لن نتوقف عن البحث عن سبيل للوصول إلى هذا الحل".

ومن المقرر أن تنتهي فترة ولاية أوباما الثانية والأخيرة في كانون الثاني / يناير المقبل، فيما تشير العديد من التقارير إلى أن المتطرفين في إسرائيل راضون بالانتظار حتى ذلك الحين، أملاً في أن تكون الإدارة الجديدة أكثر تعاطفاً مع رؤيتهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com