الهند تقترب من لقب عملاق الاقتصاد العالمي
الهند تقترب من لقب عملاق الاقتصاد العالميالهند تقترب من لقب عملاق الاقتصاد العالمي

الهند تقترب من لقب عملاق الاقتصاد العالمي

اقتربت الهند من خطف لقب أهم اقتصاد في العالم الذي تتربع على عرشه الصين منذ سنوات، حسب مجلة "فورتشن" الاقتصادية الأميركية.

وعللت المجلة المنافسة الشديدة بين الجارتين الآسيويتين بأنه في الوقت الذي تتقلص فيه القوى العاملة الصينية، جزئياً نتيجة لسياسة الدولة المتمثلة بالسماح بإنجاب طفل واحد لكل أسرة في الفترة الماضية، نجد أن القوى العاملة في الهند تنمو بسرعة "جنونية".

ووفقاً لشركة "إرنست أند يونج" المتخصصة في الحسابات السوقية، ستنمو القوة العاملة في الهند لتصل إلى 900 مليون عامل مؤهل بحلول عام 2020، ولمقارنة ضخامة الرقم فإن أمريكا، التي تشكل ثالث أكبر القوى العاملة على مستوى العالم تقريبًا، تبلغ 160 مليون فرداً فقط.

وأشارت الشركة إلى أنه في الوقت الحالي لم يتلقى سوى 2% من العاملين الهنود تدريباً رسمياً على المهارات، بالمقارنة مع نسبة 68% في المملكة المتحدة، و75% في ألمانيا، و96% في جنوب كوريا، وهذه المشكلة منتشرة في شتى قطاعات الصناعة.

وقدر المعهد الملكي للمساحين القانونيين أن الهند احتاجت في 2010 إلى 4 مليون مهندس مدني لكنها لم تملك سوى 509 ألف مختص في ذلك المجال وبحلول عام 2020 ستملك الهند 778 ألف مهندس مدني مع الحاجة لـ4.6 مليون آخرين.

وتوجد فجوة مشابهة ضمن المهندسين المعماريين، فبحلول عام 2020 ستملك الهند 17% فقط من 427 ألف من الاختصاصيين الذين تحتاجهم.

ووفقاً لما نشرته "سي أن أن" فإذا استطاعت الهند تحويل مواردها البشرية بنجاح إلى عمال منتجين، يمكنك التنبؤ بسهولة بأنها ستحل مكان الصين المتمثل بالاقتصاد الذي يثير المخاوف من جهة والاحترام من جهة أخرى لدى مراقبي الاقتصاد الأمريكي.

وأضافت أن النمو الاقتصادي ينتج نتيجة لخليط من الخيرات القومية، مثل المصانع والأنظمة الحاسوبية، مع العمال، لذلك تشكل القوى العاملة المتزايدة نعمة على الإقتصاد. وفي ذات الحين، يجب على الحكومة الهندية تدريب قواها العاملة بشكل فعال وإنشاء البنى التحتية اللازمة لدفع اقتصادها على الانتعاش.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com