رحيل وزير خارجية ألمانيا الأسبق هانس ديتريش غينشر
رحيل وزير خارجية ألمانيا الأسبق هانس ديتريش غينشررحيل وزير خارجية ألمانيا الأسبق هانس ديتريش غينشر

رحيل وزير خارجية ألمانيا الأسبق هانس ديتريش غينشر

أعلن في ألمانيا اليوم الجمعة نبأ وفاة  وزير الخارجية الألماني الأسبق هانس ديتريش غينشر ليلة أمس الخميس عن عمر يناهز 89 عاما، بحسب متحدث باسم حكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وقال المتحدث باسم الحكومة خلال مؤتمر صحفي إنه يشعر بأنه "أصغر بكثير" من تحية "هذا الأوروبي العظيم والألماني العظيم". 

وقال مكتب غينشر في بيان نشر الجمعة إن المسؤول السابق في الحزب الليبرالي الألماني ومهندس السياسة الخارجية لمدة 20 عاما، توفي اثر إصابته بأزمة قلبية وهو "محاط بعائلته" في منزله في واشتبيرغ-بيش غرب ألمانيا. 

ويحسب لغينشر لعبه الدور الرئيس في إعادة توحيد ألمانيا العام 1990، والذي تولى منصب وزير الخارجية لمدة 18 عاما.

وبذل غينشر خلال فترة حياته جهودا لتطبيق سياسة التقارب مع أوروبا الشرقية الشيوعية ورفض شيطنة العدو السوفييتي، وتفاوض حيث كان يمكن ذلك بهدف إنهاء الحرب الباردة وسباق التسلح الذي تصدرته  الألمانيتان.

واكتشف غينشر في وقت مبكر جدا الفرص التي تحملها سياسة البيريسترويكا في الاتحاد السوفيتي وأعلن في 30 أيلول/سبتمبر 1989 أمام حشود كبيرة تعبر عن فرحتها أن السلطات التشيكية ستسمح لمئات الآلاف من اللاجئين الفارين من ألمانيا الديمقراطية الشيوعية بالتوجه إلى ألمانيا الغربية في أول ثغرة  بالستار الحديدي.

وقد بلغ أوج النجاح في حياته المهنية بعد عام على ذلك وبالتحديد في سبتمبر/أيلول 1990 بمعاهدة "2 + 4" التي حررت بلاده من وصاية الأمريكيين والسوفييت والفرنسيين والبريطانيين التي فرضت منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وبعد 15 يوما على توقيع معاهدة موسكو هذه أعيد توحيد ألمانيا.

وغينشر من الشخصيات التي بقيت تتمتع بشعبية كبيرة في بلده وكان يجسد صوت العقل ويدعو بلا كلل نظراءه الغربيين إلى إتباع سياسة "انفراج فعلي" حيال موسكو.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com