تحذير تشيكي من انهيار الاتحاد الأوروبي

تحذير تشيكي من انهيار الاتحاد الأوروبي

المصدر: ألياس توما- إرم نيوز

حذر نائب  رئيس مجلس النواب  التشيكي  فويتيخ فيليب من أن الاتحاد الأوربي قيد الانهيار حاليا بعد أن وصفه بـ ”بيت من ورق“، فيما لا يقوم المسؤولون فيه بشيء تقريبا لمنع ذلك، لأنهم تعودوا الانتظار لما سيحدث لاحقا.

وأكد فيليب أن هذا الأمر ليس الطريق الصحيح، منبهاً إلى تنامي التطرف في أوروبا ومعه يتنامى عدد من المتعاطفين مع الأراء المتطرفة، القائمة على العنف وعدم التسامح، وأيضا تنامي حالة الجفاء بين دول الاتحاد نفسه.

وأضاف في مقال نشره في صحيفة “ برافو“، إنه بدلا من البحث عن حليف في إطار القارة الأوربية، يوجد أناس في إطار ما يسمى بالتعاون الأطلسي، يقومون عن قصد بالإساءة للآخرين مع  أن الدول الأوروبية غير الأعضاء في الاتحاد، تواجه نفس العدو المتمثل بالإرهابيين، وتعاني أيضا من مشكلة المهاجرين الذين يغرقون أوروبا كل يوم.

ودعا إلى عقد مؤتمر أمني دولي جديد في هلسنكي على غرار ما جرى  في العام 1975، لبحث  إقامة هيكلية أمنية جديدة لأوروبا، بدلا من حلف الناتو، منبها إلى أن التهديدات الحالية هي أكثر دراماتيكية من العام 1975 .

وأشار إلى أنه لا يتم الآن العيش  في عالم  القطبين الذي انتهى العام 1990 ولا في عالم القطب الواحد، الذي اثبت عدم فاعليته ويقمع المصالح الحيوية للأغلبية، وانتهى بسرعة في العام 2008 ، ولهذا يتم البحث عن إستراتيجية أمنية جديدة تراعي تشكل العالم المتعدد الأقطاب.

وشدد على أن أوروبا يمكن أن تكون آمنة فقط حينما تهتم بأمنها بنفسها ويتم ضمانة من جهة روسيا والولايات المتحدة.

واعتبر ان  حلف الناتو إما أنه غير قادر على تسوية الخلاف القائم بين اليونان وتركيا، أو أنه يتسترعلى أن الحلف هجومي فقط، وعلى استعداد لتخريب أي نظام، كذلك غير قادرعلى ضمان أمن أي دولة، عدا  الولايات المتحدة، ولهذا لا يتبقى سوى الاهتمام بهيكلية أمنية جديدة لأوروبا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com