برلمانية عراقية تنتقد تركيا بعد غرق 60 شخصاً في بحر ”ايجه“

برلمانية عراقية تنتقد تركيا بعد غرق 60 شخصاً في بحر ”ايجه“

المصدر: بغداد- محمد كريم

طالبت عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان العراقي أشواق الجاف، اليوم الأحد، السفارة العراقية في أنقرة بالتدخل لمعرفة مصير 60 شخصاً من كردستان غرقوا قبالة السواحل التركية.

وقالت الجاف، في تصريح لشبكة إرم الإخبارية، إن ”قرابة 60 شخصاً أغلبهم من أهالي محافظة اربيل والسليمانية، لقوا مصرعهم إثر انقلاب قاربين كانوا يستقلونهم قبالة جزيرتين يونانيتين قريبتين من السواحل التركية“، مبينة أن ”من بين القتلى نساء وأطفال“.

وطالبت الجاف، النائبة في التحالف الكردستاني الحكومة والسفارة العراقية في تركيا بـ“التدخل لمعرفة مصير هؤلاء“، مؤكدة أن ”السلطات التركية غير متعاونة مع ذوي الضحايا، لأن أغلبهم لا يملكون اي مستندات بعد غرقها لبيان أن القتلى أبنائهم أو ذويهم“.

ودعت السفارة العراقية في انقرة، إلى ”إصدار بدل جوازات لمن يريد العودة الى العراق“، محملة الأزمة الاقتصادية في كردستان خصوصا وفي العراق عموماً، مسؤولية ”دفع العديد من الشباب والعوائل الى الهجرة خارج العراق“.

وكان اتحاد اللاجئين العراقيين أعلن، في (21 شهر يناير/ كانون الثاني الحالي)، أن 70 شخصاً على الأقل، بينهم أطفال ونساء، لاقوا حتفهم بعد غرق قاربين قبالة السواحل التركية.

 وارتفع العدد الإجمالي للوافدين إلى أوروبا عبر بحر ايجه في شهر يناير/ كانون الثاني الحالي، إلى 37 ألف شخص، أي أكثر بست مرات عن مجموع من وصلوا إلى القارة بالطريقة نفسها في الفترة نفسها في 2014 و2015، وهي فترة تتسم عادة بالهدوء بسبب رداءة الطقس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com