الجاف: بغداد لم تلتزم بتسليم موازنة كردستان كاملة

الجاف: بغداد لم تلتزم بتسليم موازنة كردستان كاملة

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

قالت النائب عن التحالف الكردستاني، أشواق الجاف، الثلاثاء، إن الإقليم ملتزم بالاتفاق النفطي مع بغداد، مبينة أن الأخيرة لم تلتزم بتسليم موازنة كردستان كاملة.

وأضافت أن ”شهر نيسان الماضي صدر الإقليم أكثر من 562 ألف برميل نفط يوميا وهي نسبة ستواصل تصاعدها إلى نهاية السنة الحالية“، موضحة أن ”معدل تصدير النفط من كردستان سيكون 550 أللف برميل يوميا“.

وبشأن الاتهامات بتصدير كردستان كميات نفط أكثر من المتفق عليها من دون علم الحكومة الاتحادية في بغداد، نفت النائبة الكردية الأمر، مؤكدة بالقول:“الإقليم قام بزيادة صادرات النفط لتسديد النقص الذي يحصل في الكميات المتفق عليها مع بغداد“.

وأشارت الجاف إلى أنه ”تم الاتفاق خلال زيارة وزير النفط عادل عبد المهدي الأخيرة لكردستان على احتساب معدل تصدير النفط كل ثلاثة أشهر“.

 وأعلنت وزارة المالية في حكومة إقليم كردستان قبل أيام أن الحكومة العراقية قامت باقتطاع 10 بالمائة من المبلغ المالي الذي كانت قد أعلنت عن عزمها إرساله إلى الإقليم، حيث أرسلت 488 مليار دينار عراقي بدلا عن 543 مليار دينار، على الرغم من أن حكومة إقليم كردستان، قد صدرت أكثر من الكمية المتفقة عليها والبالغة 550 ألف برميل يوميا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة