أردوغان يواصل مساومة الأوروبيين بورقة اللاجئين

أردوغان يواصل مساومة الأوروبيين بورقة اللاجئين

المصدر: شبكة إرم الإخبارية – مدني قصري

لا يزال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقايض دول الإتحاد الأوروبي بكبح جماح حركة اللاجئين المتجهين إلى أوروبا مقابل تسهيل انضمام بلاده إلى الاتحاد.

وترى صحيفة لوبوان الفرنسية، أن أردوغان يبدو في أسعد أيامه، فهو الآن يرى أن مسألة المهاجرين، التي أصبحت تشكل صداعا للاتحاد الأوروبي، يمكن أن تسمح له بتحسين صورته على الساحة الدولية.

ويرغب الاتحاد الأوروبي في أن تقوم تركيا بأول فرز بين اللاجئين السياسيين واللاجئين الاقتصاديين، وأن توافق على استضافة أولئك الذين لا يمكنهم الحصول على وضع ”لاجئ حرب“ في أوروبا.

وكان الاتحاد الاوروبي وافق على منح تركيا 3 مليارات يورو للتخفيف من العبء المالي الهائل الذي يشكله اللاجئون.

ويرى المراقبون أن رغبة أردوغان الثانية، إلى جانب الحصول على المال، تتمثل في الاستفادة من موقعه كحليف لا غنى عنه، لتسريع المفاوضات بشأن تأشيرات الدخول لجميع الأتراك.

وبحسب محللين، فإنه لا بد في الوقت الحالي من تسهيل منح التأشيرات للطلاب ورجال الأعمال، فلا أحد في أوروبا يبدو مستعدا لإعطاء شيك على بياض لرجب طيب أردوغان بسبب استراتيجية التوتر التي يلعبها، بهدف جمع كل الأتراك حول حزب العدالة والتنمية.

ويرى دبلوماسيون أن لا أحد في أوروبا ينسى، أن أردوغان تذرع بضرب تنظيم داعش لقصف معسكرات حزب العمال الكردستاني، حيث قام بإنهاء الهدنة مع الحزب بشكل مفاجئ، ضمن لعبة الانتخابات الداخلية الأخيرة، التي فاز بها حزب أردوغان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com