التحقيقات الأمريكية تشكك بصلة منفذي هجوم كاليفورنيا بداعش
التحقيقات الأمريكية تشكك بصلة منفذي هجوم كاليفورنيا بداعشالتحقيقات الأمريكية تشكك بصلة منفذي هجوم كاليفورنيا بداعش

التحقيقات الأمريكية تشكك بصلة منفذي هجوم كاليفورنيا بداعش

نيويورك - قال رئيس مكتب التحقيقات الاتحادية الأمريكي جيمس كومي، اليوم الأربعاء، إنه لا يوجد دليل على أنّ الزوجين اللذين قتلا 14 شخصاً في كاليفورنيا الشهر الجاري ينتميان لخلية إرهابية، مؤيدا بذلك وجهة نظر المحققين بأن الزوجين استلهما أفكار تنظيم داعش لكنهما لا ينتميان إليها.

وأضاف "كومي" إنّ داعش حقق "ثورة" في الإرهاب عن طريق السعي لإلهام منفذي مثل تلك الهجمات على نطاق صغير. وأشار إلى أنّ الجماعة تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي وتشفر الاتصالات وتنتج مواد الدعاية بخبث بهدف تجنيد أتباع من شتى أنحاء العالم.

وتابع خلال مؤتمر بشأن مكافحة الإرهاب في نيويورك "كان تنظيم القاعدة الذي عاصره آباؤكم نموذجا مختلفا تماما عن التهديد الذي نواجهه اليوم".

لكنه قال إنه على الرغم من أن منفذي إطلاق النار يوم الثاني من ديسمبر/ كانون الأول في سان برناردينو بكاليفورنيا سيد رضوان فاروق (28 عاما) وتاشفين مالك (29 عاما) عبرا عن دعمهما "للجهاد والاستشهاد" في الاتصالات الخاصة بينهما لكنهما لم يعبرا عن ذلك قط على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال "كومي" إن مكتب التحقيقات الفيدرالية لديه حاليا "مئات" التحقيقات في الولايات الأمريكية الخمسين جميعها تشمل مخططات محتملة مستلهمة من نهج تنظيم داعش.

وجاءت تصريحات "كومي" في ظل قلق الأمريكيين بعد أسبوعين من هجوم سان برناردينو.

وقال "كومي" إنّ الجماعة تتقن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي خاصة موقع "تويتر" للتواصل مع الأتباع المحتملين في الولايات المتحدة وبقية الأنحاء.

وأضاف "يستخدم تويتر وسيلة لبيع الكتب والدعاية للأفلام ويستخدمه في الحشد من أجل ارتكاب أعمال إرهابية وإقناع الناس بارتكاب جرائم".

وتابع "كومي" قائلا: إنّ داعش يستخدم نظام الشفرة السرية عند التواصل مع الأفراد الذين تعتقد الجماعة أنهم على استعداد لتنفيذ عمليات قتل باسمها.

ويعتبر ذلك تحديا كبيرا للمحققين الذين يجدون أنفسهم مكبلين حتى عندما لديهم أمر من المحكمة بالاطلاع على محتويات أجهزة الاتصالات.

لكن "كومي" أعرب عن قناعته بأن جهات إنفاذ القانون وشركات التكنولوجيا يمكنها التعاون وحل المشكلة دون انتهاك خصوصية الأفراد. وقال "لن نخترق الانترنت ولن نضر بأمن الناس".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com