‫الكرملين يعتزم الرد على سعي الناتو لضم مونتينيجرو‬ – إرم نيوز‬‎

‫الكرملين يعتزم الرد على سعي الناتو لضم مونتينيجرو‬

‫الكرملين يعتزم الرد على سعي الناتو لضم مونتينيجرو‬

 موسكو- أكد الكرملين اليوم الأربعاء، حتمية وجود رد روسي على مواصلة حلف شمال الأطلسي (ناتو) توسعه شرقا ، في إشارة إلى الدعوة الرسمية التي وجهها الحلف العسكري اليوم لمونتينيجرو للانضمام إليه.

ونقلت قناة ”روسيا اليوم“ على موقعها الإلكتروني عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف القول، إن موسكو تؤكد دائما على مختلف المستويات أن ”مواصلة توسع الناتو وتوسيع البنية التحتية العسكرية التابعة للحلف شرقا يؤدي حتما إلى إجراءات جوابية يتخذها الجانب الروسي لضمان أمنه والحفاظ على تكافؤ المصالح“.

من جانبه ، توقع فيكتور أوزيروف رئيس لجنة الشؤون الدفاعية والأمنية أن تتخلى موسكو عن مشاريع التعاون العسكري التقني مع مونتينيجرو في حال انضمامها إلى الناتو.

وكان الأمين العام للحلف ستولتنبرج أعلن اليوم أن وزراء خارجية الدول الأعضاء في الحلف، قرروا اليوم في بروكسل دعوة مونتينيجرو إلى الانضمام للحلف لتصبح العضو رقم 29 فيه.

ومن ناحيته ، قال وزير الخارجية الهولندي بيرت كونديرس إن الدولة “يمكن أن تكون حليفا مهما للناتو” ، فيما قال مبعوث الولايات المتحدة لدى الناتو دوجلاس ليوت، إن عضوية مونتنيجرو في الحلف العسكري يمكن أيضا أن “تؤدي دورا في استقرار منطقة غرب البلقان”.

ورحب وزراء خارجية ألمانيا والدنمارك بانضمام مونتينيجرو إلى الحلف،لتصبح العضو رقم 29 في الناتو وثالث دولة من غرب البلقان تنضم للحلف بعد ألبانيا وكرواتيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com