إيران تدعو العراق لفتح قنصلية خامسة لتسهيل الحركة بين البلدين

إيران تدعو العراق لفتح قنصلية خامسة لتسهيل الحركة بين البلدين

بغداد- دعا السفير الإيراني لدى العراق حسن دانائي ، اليوم الأحد، الحكومة العراقية إلى فتح قنصلية خامسة لها في محافظة إيلام غرب البلاد ذات الغالبية الكردية، من أجل تسهيل عملية دخول الزوار الإيرانيين إلى العراق لأداء مراسم الأربعينية التي تصادف الخميس 3 من ديسمبر القادم.

ودعا دانائي خلال تفقده مساء السبت، معبر مهران الحدودي ، المسؤولين العراقيين إلى تقديم طلب لوزارة الخارجية الإيرانية لافتتاح تلك القنصلية.

ولدى العراق خمس قنصليات في محافظات إيرانية مختلفة من بينها ”العاصمة طهران ومدينة مشهد شرق والأهواز جنوب البلاد، وكرمنشاه غرب البلاد“.

وتتوقع إيران دخول نحو ثلاثة ملايين زائر إيراني خلال الأيام القليلة المقبلة مع اقتراب حلول مناسبة أربعينية الإمام الحسين، فيما أعلنت وزارة الداخلية العراقية الجمعة الماضية دخول نحو 5500 ألف إيراني.

بدورها، أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، أمس السبت، عن استعداد إيران لتقديم المشورة الأمنية والمعلوماتية للعراق لتأمين مراسم زيارة أربعينية الإمام الحسين.

وقال مساعد وزير الداخلية الإيراني للشؤون الأمنية حسين ذو الفقاري قوله عقب لقاء مع وزير الداخلية العراقي محمد الغبان في بغداد، إن ”العراق يلعب دورا أساسيا في تأمين أمن وسلامة الزوار“، معربا عن ”استعداد إيران لتقديم المشورة الأمنية والمعلوماتية ونقل تجاربها في هذا المجال للحكومة العراقية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com