العراق يفتتح منفذا تجاريا جديدا مع إيران
العراق يفتتح منفذا تجاريا جديدا مع إيرانالعراق يفتتح منفذا تجاريا جديدا مع إيران

العراق يفتتح منفذا تجاريا جديدا مع إيران

 أعلنت محافظة ميسان جنوب العراق، اليوم السبت، عن موافقة الحكومة الاتحادية في بغداد على فتح منفذ حدودي جديد للتبادل التجاري مع إيران.

وقال عضو مجلس محافظة ميسان، علي الغانمي في بيان صحفي، إن "المجلس شكل قبل أكثر من شهرين لجنة لدراسة ايجابيات فتح منفذ حدودي جديد مع إيران بغية تحقيق مردود اقتصادي للمحافظة وزيادة العائدات المالية وتم تقديم طلب للحكومة المركزية لفتح ذلك المنفذ" مبينا أن "بغداد وافقت على فتح المنفذ وتم الحصول على الموفقات الإدارية الأخرى".

وأضاف أن "المجلس قرر فتح المنفذ في منطقة علي الغربي (110 كم شمال العمارة) عبر محافظة إيلام الإيرانية"، لافتا إلى أن "المجلس بصدد تحديد مكان المنفذ والذي سيربط الجمهورية الإيرانية بمحافظة ميسان العراقية".

وأكد الغانمي، أن "المنفذ سيسهم بدخول البضائع والسلع والمواد الغذائية والتجارية وتخفيف من زخم المسافرين على منفذ الشيب الحدودي أثناء المناسبات الدينية وغيرها وسيمثل بوابة اقتصادية مهمة في الجنوب"، مشيرا إلى أن "إدارة المنافذ ستكون من حق الحكومات المحلية في حال إتمام عملية نقل الصلاحيات الوزارية".

وتمتلك محافظة ميسان منذ حدودي واحد مع إيران هو الشيب الحدودي، (80 كم جنوب شرق العمارة)، الذي يعد من أهم مناطق التبادل التجاري، تدخل عن طريقه مئات الشاحنات التجارية المحملة بالبضائع والسلع التي تصدر من إيران للعراق، ويستقبل نحو 500 ألف زائر إيراني سنوياً لأداء مراسيم زيارة العتبات المقدسة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com